الرياض: سويسرا تكفلت برعاية مصالحنا في إيران

أخبار العالم

الرياض: سويسرا تكفلت برعاية مصالحنا في إيرانوزير الخارجية السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdv3

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن سويسرا تكفلت برعاية المصالح الدبلوماسية وغيرها من الشؤون السعودية لدى إيران.

وفي تعليق بهذا الصدد الأربعاء 14 فبراير/ شباط، أشار الجبير إلى أنه من بين الشؤون السعودية التي سترعاها السفارة السويسرية في طهران، الإشراف على توزيع حصص الحج وتنظيم رحلات الحجاج الإيرانيين إلى الديار المقدسة.

وكانت السعودية قد أعلنت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، احتجاجا على اعتداء حشود غاضبة على مبنى السفارة السعودية في طهران، إثر إعدام الرياض المعارض السعودي الشيعي الشيخ نمر النمر في الـ2 من يناير/كانون الثاني، بعد إدانته بتهمة "الانخراط في نشاط تطرفي والتخطيط لأعمال إرهابية".

وكان النمر واحدا من أبرز الناشطين في حركة الاحتجاجات المعارضة للحكومة السعودية التي اندلعت في المنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية سنة 2011، ورفعت شعارات تطالب "بإنهاء واقع التهميش الذي يعيشون فيه".

وعرف بخطبه التي انتقد فيها "النظام" السعودي وطالبه بمنح الأقلية الشيعية حقوقا أوسع في البلاد.

واعتقل النمر في يوليو/تموز 2012 عقب تأييده احتجاجات حاشدة اندلعت في فبراير/شباط 2011 في القطيف بالمنطقة الشرقية، كما أصيب بجروح في الفخذ إثر إطلاق النار عليه أثناء اعتقاله، فيما أكدت وزارة الداخلية أنه حاول " الفرار ومقاومة رجال الأمن".

كما تعرض قبل ذلك لسلسلة من الاعتقالات والتحقيقات على خلفية نشاطه السياسي، ووجهت له تهم منها "إثارة الفتن"، و"الدعوة للتدخل الخارجي".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون