مالي.. مقتل 4 من جنود حفظ السلام و3 جنود ماليين في هجومين منفصلين

أخبار العالم

مالي.. مقتل 4 من جنود حفظ السلام و3 جنود ماليين في هجومين منفصلينصورة ارشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdou

قتل أربعة من جنود قوات حفظ السلام و3 جنود ماليين، الجمعة 12 فبراير/شباط، شمال مالي، في هجومين منفصلين نسبا إلى متطرفين إسلاميين ضاعفوا هجماتهم في المنطقة في الفترة الأخيرة.

وقالت الأمم المتحدة إن مهاجمة قوات حفظ السلام يعتبر جريمة حرب، داعية إلى محاكمة مسؤولين عن مقتل 4 من أفراد هذه القوات جراء هجوم على قاعدة لبعثة المنظمة في مالي.

وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمانة العامة للمنظمة الدولية، الجمعة 12 فبراير/شباط، أن "الأمين العام للأمم المتحدة يدين الهجوم على معسكر لقوات حفظ السلام الدولية في مدينة كيدال صباح اليوم، والذي أسفر عن مقتل 5 من أفرادها على الأقل وإصابة نحو 30 آخرين بجروح".

وأشار إلى أن من بين الضحايا ما لا يقل عن 3 من مواطني غينيا، فيما يتم تدقيق جنسية سائر القتلى والجرحى.

وفي وقت سابق من الجمعة هاجم مسلحون مجهولون معسكرا تابعا لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في مدينة كيدال شمال مالي. وأفادت وكالة فرانس برس بأن مسلحين نصبوا كمينا للعسكريين الماليين.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن مثل هذه العمليات لن تنعكس على دعم الأمم المتحدة لمالي حكومة وشعبا في سعيهما "إلى السلام والاستقرار".

وسيطر متشددون على مدن في شمال مالي في العام 2012 حتى طردتهم القوات الفرنسية منها بعد عام، لكن العملية التي بدأت بقيادة القوات الفرنسية وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام، فشلت في وقف الهجمات.

ووسع متطرفون، يتمركزون في شمال البلاد، نطاق عملياتهم في الأشهر الأخيرة، ونفذوا سلسلة هجمات. وكان المتطرفون قتلوا 20 شخصاً في هجوم كبير على فندق في عاصمة البلاد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، و30 آخرين في هجوم على عاصمة بوركينا فاسو الشهر الماضي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون