المركزي الروسي يراجع توقعاته لأسعار النفط

مال وأعمال

المركزي الروسي يراجع توقعاته لأسعار النفط رئيسة البنك المركزي الروسي ألفيرا نابيؤلينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdm3

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي ألفيرا نابيؤلينا أن البنك يعتزم إجراء مراجعة لتوقعاته السابقة لأسعار النفط، والتي من المتوقع أن تبقى عند مستويات متدنية لفترة طويلة.

وقالت نابيؤلينا في اجتماع لممثلي البنوك الروسية مع إدارة المركزي الروسي يوم الخميس 11 فبراير/شباط: "نقوم بمراجعة توقعاتنا، علينا الانطلاق من مسألة أن أسعار النفط ستبقى عند مستويات متدنية لفترة طويلة. وبالطبع أي موجة هبوط جديدة لأسعار الخام ستستدعي ضغوطا تضخمية إضافية".

وفي هذا الصدد لم يستبعد المركزي الروسي مسألة تشديد السياسة النقدية في البلاد في حال تنفيذ سيناريو متشائم في الاقتصاد.

وأضافت نابيؤلينا أن الوضع الاقتصادي بدأ في التغيير بعد أن خفض المركزي الروسي العام الماضي سعر الفائدة الرئيسي 4 مرات من 17% إلى 11% سنوية.

وترى رئيسة البنك المركزي الروسي أن الاقتصاد الروسي إلى حد كبير تكيف مع المتغيرات السريعة في الأسواق الخارجية، وقالت: "العام الماضي كان عام تأقلم الاقتصاد الروسي مع المتغيرات الحادة في الشروط الخارجية كهبوط أسعار النفط وتقيد وصول الشركات والبنوك الروسية إلى أسواق المال الخارجية".

وفقدت أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 نحو 70% من قيمتها، حيث تراجعت من 115 دولارا للبرميل سجلتها في شهر يونيو/حزيران 2014 لتصل إلى 30 دولارا للبرميل في فبراير/شباط الجاري.

المصدر: "نوفوستي"