أردوغان يهدد بفتح الحدود مع الاتحاد الأوروبي أمام اللاجئين

أخبار العالم

أردوغان يهدد بفتح الحدود مع الاتحاد الأوروبي أمام اللاجئينرجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdl3

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة في وضع حرج بسبب تطور الوضع في سوريا وتدفق اللاجئين، مهددا بفتح الحدود مع الاتحاد الأوروبي للاجئين.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام أوساط العمل الخميس 11 فبراير/شباط، إنه دافع عن حقوق اللاجئين السوريين أثناء مباحثاته مع قيادة الاتحاد الأوروبي العام الماضي، مضيفا: "سابقا كنا نعيد اللاجئين في حافلات من أدرنة (على الحدود مع اليونان). يمكن أن نفعل ذلك مرة أو مرتين، إلا أننا بعد ذلك سنفتح الحدود وسنتمنى لهم نجاحا". 

يذكر في هذا الصدد أن وسائل إعلام يونانية ذكرت مؤخرا أن الرئيس التركي طالب الاتحاد الأوروبي في مباحثات مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بتخصيص 30 مليار يورو لحل قضية اللاجئين.

وقال أردوغان إنه لا يمكن حل هذه الأزمة دون إقامة منطقة حظر جوي ومنطقة أمن خالية من الإرهابيين في سوريا.

وأكد أن تركيا ستواصل اتخاذ الإجراءات المطلوبة، مشيرا إلى ضرورة إيجاد سبل لإبقاء السوريين داخل حدود بلادهم.

وقال الرئيس التركي إنه لا يمكن مطالبة تركيا بأن تفعل أكثر في الوقت الذي تستمر فيه عمليات القوات السورية وضربات الطيران الروسي.

وأضاف أن ما يصل إلى 600 ألف شخص قد يهربون إلى تركيا في حال استمرار العمليات قرب حلب، قائلا: "سينفد الصبر وسنقوم بالعمل بعد ذلك"، داعيا الأمم المتحدة إلى العمل والقيام بخطوات من أجل منع "أعمال تطهير عرقي" في سوريا.

وقال إنه من غير المنصف للأمم المتحدة دعوة أنقرة إلى اتخاذ إجراءات بشأن اللاجئين، مذكّرا بأن تركيا استضافت أكثر من 2,5 مليون لاجئ وأنفقت 10 مليارات دولار، بينما أنفقت الأمم المتحدة 455 مليونا فقط، مؤكدا أن خطوات الأمم المتحدة تدفع إلى التشكيك في شرعيتها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون