الإمارات تؤنث "المستقبل" بثماني وزيرات

أخبار العالم العربي

الإمارات تؤنث الإمارات تراهن على 8 نساء في حكومة "المستقبل"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdk9

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس وزراء الإمارات، حاكم دبي، عن تشكيل حكومة "المستقبل" الإماراتية التي ضمت 8 نساء، واصفا إياها بأكبر تغيير وزاري في تاريخ البلاد.

وكشف حاكم دبي الأربعاء 10 فبراير/شباط، عن تركيبة الحكومة الجديدة عبر حسابه في موقع "تويتر" في سلسلة من التغريدات، واصفا التركيبة الجديدة للحكومة بـ"المرحلة الجديدة عنوانها المستقبل والشباب والسعادة وتطوير التعليم".

وعين 8 وزراء جدد في الحكومة، 5 منهم نساء، من أصل 29 وزيرا في الحكومة، ويبلغ متوسط أعمار الوزراء الجدد 38 عاما.

أصغر وزيرة في العالم إماراتية

ولم تقتصر الحكومة الإماراتية الجديدة على تعيين هذا العدد من النساء، بل شملت أيضا تعيين الشابة شما المزروعي التي تبلغ من العمر 22 عاما وزيرة لشؤون الشباب، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس حين عين في هذا المنصب عندما وهو في عمر الـ27، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم في السويد وهي في الـ26.

وذكرت مصادر إماراتية أن شما المزروعي حصلت على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة "رودز" للقيادات الشابة في العمل الحكومي.

مناصب غير تقليدية

هذا واستحدثت الإمارات في حكومتها منصبين جديدين غير تقليديين، هما وزارة السعادة ووزارة التسامح، وعينت عهود الرومي في منصب وزيرة الدولة للسعادة، وقال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه في تويتر: "عهود المدير العام لمكتب رئاسة الوزراء ستبقى معي لأتابع هذا الموضوع بنفسي"، مضيفا أن السعادة في دولة الإمارات ليست أمنية بل ستكون هناك خطط ومشاريع وبرامج ومؤشرات وستكون جزءا من عمل جميع الوزارات وجزءا من أسلوب الحياة".

إلى ذلك، تضمنت المناصب الجديدة وزراء للتسامح والمستقبل والشباب والسعادة والتغير المناخي وتعزيز قطاع التعليم بوزيرين جدد بالإضافة للوزير الحالي وتشكيل مجلس أعلى للتعليم لمتابعتها بالإضافة لتشكيل مجلس للشباب ومجلس لعلماء الإمارات.

وعن التعليم، أعلن رئيس وزراء الإمارات أنه "أصبح لوزارة التربية والتعليم 3 وزراء، ومؤسسة تدير مدارسها، ومجلس أعلى للتعليم يشرف عليها، ونتابعها من مجلس الوزراء ولا عذر لأحد بعد ذلك"، وعينت جميلة سالم المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية