روسيا تفرض حظرا على عدد من المنتجات الزراعية الأمريكية

مال وأعمال

روسيا تفرض حظرا على عدد من المنتجات الزراعية الأمريكية روسيا تفرض حظرا على عدد من المنتجات الزراعية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdj5

فرضت هيئة الرقابة الزراعية الروسية "روس سيلخوز نادزور" حظرا على استيراد الذرة وفول الصويا من الولايات المتحدة، وذلك لعدم استيفائها لمعايير الجودة الروسية.

وقال ألكسي ألكسيينكو المتحدث باسم هيئة الرقابة الزراعية الروسية يوم الأربعاء 10 فبراير/شباط: "بما أن المنتجات التي شحنت من الولايات المتحدة تشكل تهديدا حقيقيا على روسيا، والضمانات الأمريكية غير صالحة، نستخدم حق فرض قيود مؤقتة على واردات الذرة وفول الصويا من الولايات المتحدة".

ويدخل هذا  الحظر حيز التنفيذ اعتبارا من الـ 15 من شهر فبراير/شباط الجاري.

وقالت الهيئة المعنية بمراقبة سلامة الأغذية في روسيا إن الهيئة اكتشفت وجود عفن في الذرة، وأعشاب وبذور في فول الصويا.  

وفي تعليق عما قاله المسؤولون الأمريكيون بأن عملية تقييم شحنات الذرة قد تمت من دون مراعاة الشروط الميكروبيولوجية الخاصة بالأغذية، قال ألكسيينكو: "لقد صعقنا من هذا الأمر، فكل شحنة يجب أن تصل إلينا متضمنة شهادة ميكروبيولوجية، تضمن صحة الأغذية الموجودة بها، إلا أن هذه المنتجات يبدو أنها لم تفحص من قبل".

وكانت هيئة المراقبة اكتشفت العام الماضي 64 حالة تلوث جرثومي في فول الصويا المشحون من الولايات المتحدة. وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي اكتشفت 4 حالات إضافية من التلوث الجرثومي تحتوي على بكتيريا غير موجودة في روسيا.

وبلغت صادرات الولايات المتحدة إلى روسيا من مادة فول الصويا في الفترة الواقعة ما بين شهري يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي نحو 300 ألف طن. وقدرت الهيئة قيمة البضائع الملوثة التي شحنت إلى روسيا بنحو 15 مليار روبل (188 مليون دولار).

المصدر: وكالات