ستولتنبرغ يتوقع اتخاذ قرار بتعزيز وجود الناتو في شرق أوروبا

أخبار العالم

ستولتنبرغ يتوقع اتخاذ قرار بتعزيز وجود الناتو في شرق أوروباينس ستولتنبرغ..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdeu

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أنه يتوقع من اجتماع وزراء الدفاع لدول الحلف في 10 و11 فبراير/شباط الموافقة على تعزيز الوجود العسكري للناتو بشرق أوروبا.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في بروكسل الثلاثاء 9 فبراير/شباط، إن حلف الناتو والاتحاد الروسي يجب أن يضمنان شفافية النشاط العسكري للحيلولة دون وقوع حوادث على غرار ما حدث لقاذفة "سو-34" الروسية والسيطرة على الوضع في مثل هذه الحالات.

واتهم الأمين العام للناتو روسيا بأنها مستعدة لاستعمال قواتها من أجل "تخويف الجيران" وكذلك إعادة ترسيم الحدود في أوروبا، مشيرا إلى أن ذلك هو ما حدث في جورجيا وأوكرانيا.

يذكر في هذا السياق أن روسيا نفت أكثر من مرة وجود أي قوات لها في شرق أوكرانيا، وذلك ردا على اتهامات الغرب بهذا الشأن، مشيرة إلى أن حلف الناتو يستعمل هذه الاتهامات كذريعة لتعزيز وجوده العسكري في شرق أوروبا.

وأشار الأمين العام للناتو الثلاثاء إلى أن الحلف لا يسعى إلى المواجهة مع روسيا وإثارة "حرب باردة جديدة"، بل يريد منع نشوب مثل هذه الحرب، مضيفا أن الجانبين يبحثان تحديد موعد لعقد الاجتماع الجديد لمجلس "روسيا - الناتو".

وأكد أن الناتو لم يوقف الحوار السياسي مع روسيا، مشيرا إلى أنه أجرى مباحثات مع المندوب الروسي الدائم لدى الحلف ألكسندر غروشكو ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ودان ستولتنبرغ روسيا من جديد في تقويض عملية تسوية الأزمة السورية، قائلا إن "ضربات الطيران الروسي تقوض جهود التسوية السياسية في سوريا".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون