تصريحات وزير إسرائيلي بشأن أنفاق غزة تثير غضب تل أبيب

أخبار العالم

تصريحات وزير إسرائيلي بشأن أنفاق غزة تثير غضب تل أبيبأنفاق غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdbs

أثارت تصريحات لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز أدلى بها السبت 6 فبراير/شباط بشأن إغراق مصر أنفاق غزة بطلب من تل أبيب غضب المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وكان الوزير الإسرائيلي وهو من أعضاء حزب الليكود أعلن في تصريحات نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" أن مصر أغرقت أنفاق التهريب بين قطاع غزة وأراضيها "بناء على طلب إسرائيل وبضغط منها". 

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "أغرق عددا لا بأس به من الأنفاق بين غزة وسيناء"، معتبرا هذا الأمر "حلا جيدا". وأضاف الوزير المقرب من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "لنقل إن السيسي عندما قام بهذا الأمر إنما فعل ذلك بناء على طلبنا وبسبب الضغوط التي مارسناها"، مضيفا أن "التنسيق الأمني بين إسرائيل ومصر جيد ولم يكن يوما أقوى مما هو عليه اليوم".

وفي أواخر عام 2014، بدأت مصر بإقامة منطقة عازلة بينها وبين غزة، وهدمت مئات الأنفاق تقول إنها كانت تستخدم في تهريب الأسلحة وغيرها.

وتتهم السلطات المصرية ناشطين فلسطينيين من قطاع غزة بأنهم يستخدمون هذه الأنفاق لنقل السلاح إلى منظمات مسلحة ناشطة في سيناء، في المقابل يقول الفلسطينيون إن السلطات المصرية هي التي أغرقت المنطقة العازلة بين مصر والقطاع لإغراق الأنفاق ويؤكدون أنه تم ضخ المياه من البحر المتوسط القريب.

وكان الطيران الإسرائيلي قد دمر في حرب غزة الأخيرة عام 2014 قسما من هذه الأنفاق التي كانت تتيح لسكان قطاع غزة نقل الكثير من المواد من مصر.

المصدر: وكالات