الكرملين: نتابع باهتمام خطة السعودية حول عملية برية في سوريا

أخبار العالم العربي

الكرملين: نتابع باهتمام خطة السعودية حول عملية برية في سورياالكرملين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hd22

أعلن الكرملين أن موسكو تتابع باهتمام خطة السعودية حول إجراء عملية برية في سوريا، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد لقاء مع ملك البحرين الاثنين المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الجمعة 5 فبراير/شباط، إن الجانب الروسي لم يتبن حتى الآن أي موقف بشأن إعلان الرياض استعدادها لإجراء عملية برية في سوريا، مشيرا إلى أن الكرملين لا يملك حاليا ما يؤكد وجود مثل هذه الخطة بالفعل.

وأكد بيسكوف أن الرئيس الروسي سيجري الاثنين المقبل في منتجع سوتشي على شاطئ البحر الأسود "مباحثات مفصلة" مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

من جهة أخرى نفى المتحدث باسم الكرملين التصريحات الغربية القائلة بفشل المفاوضات في جنيف بسبب الدعم الروسي للحكومة السورية وقواتها.

وقال بيسكوف إن روسيا تبذل جهودا في إطار العمل الدولي على تسوية الأزمة السورية بالطرق السياسية السلمية، مضيفا "مع ذلك تقدم روسيا الدعم للقيادة السورية الشرعية في مجال مكافحة الإرهاب وتبذل في ذات الوقت جهودا في المسار السياسي الدبلوماسي".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن موسكو تدرك جيدا أن عملية المفاوضات لن تكون سهلة وسريعة، وتأمل في أنها ستتواصل بشكل أو بآخر.

كما أضاف أن الرئيس الروسي بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي يوم الجمعة مسألة تحسين عمل مركز المعلومات الدولي لمكافحة الارهاب في بغداد، إضافة إلى عدد من القضايا الدولية.

من جهة أخرى قال بيسكوف إن الرئيس الروسي لم يجر مؤخرا أي اتصالات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مضيفا أنه من غير المتوقع إجراء مثل هذه الاتصالات قريبا.

برلماني روسي: قرار السعودية قد يعقد تسوية الأزمة السورية

من جانبه صرح قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي(المجلس الأعلى في البرلمان) بأن مشاركة السعودية في عملية برية محتملة في سوريا يمكن أن يعقد عملية تسوية الأزمة السورية.

وقال كوساتشوف إن استخدام القوة العسكرية من قبل السعودية وتركيا في هذه الظروف سيهدف إلى تغيير السلطات(السورية) الشرعية في البلاد بالقوة، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق من الناحية القانونية، معربا عن مخاوفه بشأن احتمال تعرض قوات المعارضة السورية والقوات الحكومية لضربات القوات البرية السعودية والتركية في حال تدخلها.

وأكد البرلماني الروسي أن القرار بإجراء مثل هذه العملية البرية في سوريا يبدو "مشكوكا فيه وخطرا من كل النواحي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية