نصف قرن على هبوط "لونا – 9" السوفيتية برفق على سطح القمر

الفضاء

نصف قرن على هبوط المركبة السوفيتية "لونا - 9" على سطح القمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcyq

مضى نصف قرن على هبوط المركبة السوفيتية "لونا- 9 " برفق على سطح القمر في منطقة يطلق عليها العلماء اسم "محيط العواصف".

وقد كان هبوط المركبة "لونا- 9" السوفيتية برفق على سطح القمر هو الأول في العالم. وكانت المعلومات المتوفرة حينذاك عن القمر محدودة جدا، لذلك احدثت الصور التي كانت ترسلها المركبة السوفيتية الى الأرض اهتماما كبيراً جداً لدى مختلف الأوساط العلمية في مختلف دول العالم.

المركبة السوفيتية "لونا- 9"

وقد كان العديد من العلماء يعتقدون ان طبقة سميكة من الغبار تغطي سطح القمر. لذلك ولقطع حبل المناقشات في هذا المجال، قرر الأكاديمي سيرغي كوروليوف ان تكون الحسابات الخاصة بعملية الهبوط مبنية على أساس ان سطح القمر صلب، لكي تضمن عدم اصابة المركبة بأضرار عند هبوطها عليه. فهبطت المركبة في منطقة "وادي العواصف" على سطح القمر بنجاح.

وادي العواصف على سطح القمر

واستمر عمل المركبة عدة أيام، التقطت خلالها ثلاث صور بانورامية للقمر من ثلاث زوايا مختلفة، وبعدها توقفت عن العمل.

وقد بين نجاح هبوط المركبة السوفيتية برفق على سطح القمر ان بالإمكان الهبوط والسير وعمل ما يحلم به الإنسان هناك. فوضع هذا الهبوط الاتحاد السوفيتي في المرتبة الأولى بين الدول في مجال غزو الفضاء.

بعد هذا النجاح اطلق الاتحاد السوفيتي مركبة الى كوكب الزهرة. وبلغت هذه المركبة الكوكب ولكنها لم تتمكن من الهبوط على سطحه إلا بعد مضي اربع سنوات.

وأكدت المركبة السوفيتية عدم وجود الحياة على سطح كوكب الزهرة بسبب ارتفاع الضغط هناك، إضافة الى ارتفاع درجة الحرارة التي تصل الى 500 درجة مئوية وإلى الأمطار الكبريتية.

المركبة السوفيتية"فينيرا" الى كوكب الزهرة

ولقد كشفت الصورة التي التقطتها المركبة السوفيتية باللونين الأسود والأبيض ومن ثم الملونة شكل تضاريس سطح كوكب الزهرة ايضا.

وهكذا بعد مضي سنوات عديدة يعود العلماء ويركزون اهتمامهم على القمر وكوكب الزهرة من جديد.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic