لافروف: التشكيك في قرار سكان القرم بشأن الوحدة مع روسيا أمر سخيف

أخبار العالم

لافروف: التشكيك في قرار سكان القرم بشأن الوحدة مع روسيا  أمر سخيفبرلمان القرم.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcya

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محاولات التشكيك في خيار سكان القرم بشأن الوحدة مع روسيا وفقا لقواعد القانون الدولي، أمر سخيف.

وقال لافروف في حديث لمجلة "ليمس" الإيطالية إن "الدولة الأوكرانية انهارت نتيجة انقلاب دبر في فبراير/شباط عام 2014، والقوميون المتطرفون الذين استولوا على الحكم قاموا بتأجيج حرب أهلية دموية ووضعوا البلاد على حافة الانشقاق. ومن الواضح أن الخيار الحر لسكان القرم الذين أيدوا في استفتاء إعلان الاستقلال عن أوكرانيا والوحدة مع روسيا، كان فقط رد فعل على تلك الأحداث".
وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان بهذا الصدد أن العديد من الدول الأوروبية اعترفت باستقلال إقليم كوسوفو، رغم عدم إجراء استفتاء هناك بشأن الانفصال عن صربيا.
وقال إن تطورات الوضع في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا أظهرت بوضوح المصير المحتمل لسكان القرم في حال عدم عودة شبه الجزيرة إلى روسيا.

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الروسي أن تسوية الأزمة الأوكرانية تتطلب إرادة سياسية تفتقدها القيادة الحالية في كييف، مشيرا إلى أن نجاح التسوية مرهون بحل القضايا الأساسية من خلال الحوار المباشر بين كييف ودونباس.

وأشار إلى أن عدم رغبة كييف في الحوار مع قيادة منطقة دونباس في جنوب شرق البلاد يعرقل كثيرا عملية التسوية ويقوض الجهود المشتركة في إطار "رباعية النورماندي".

وأعرب لافروف عن أمله في أن فرنسا وألمانيا (تشاركان إلى جانب روسيا وأوكرانيا في "رباعية النورماندي") ستصران بحزم أكبر على ضرورة تنفيذ كييف التزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون