الاتحاد الأوروبي يحقق بتداول ورقة الـ 500 يورو لارتباطها بتمويل الإرهاب

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يحقق بتداول ورقة الـ 500 يورو لارتباطها بتمويل الإرهابالاتحاد الأوروبي يحقق بتداول ورقة الـ 500 يورو لارتباطها بتمويل الإرهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcrf

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن المفوضية الأوروبية قررت فتح تحقيق حول تداول كبير مثير للريبة لأوراق نقدية من فئة 500 يورو، وذلك في إطار مساعيها للحد من تمويل الإرهاب.

ويأتي ذلك عقب تحقيقات خاصة أجريت على خلفية هجمات باريس التي وقعت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وراح ضحيتها نحو 130 شخصا.

وجاء في مسودة تقرير للمفوضية الأوروبية حصلت عليه الصحيفة البريطانية: "أن استخدام الأوراق المالية من الفئات الكبيرة، لا سيما الـ500 يورو، مشكلة رصدتها الجهات القانونية. وهذه الأوراق مطلوبة بشدة في أوساط المجرمين بسبب قيمتها الكبيرة وحجمها الصغير".

بدوره، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي يوم الاثنين 1 فبراير/شباط إن المركزي الأوروبي ينظر في هذه المسألة، ولم يتم إلى الاَن اتخاذ أية قرارات بهذا الشأن، مضيفا: "نحن مصممون على جعل عملية طباعة العملة والتربح منها في غير متناول المجرمين".  

ووفقا لـ "فاينانشال تايمز" فإن المفوضية الأوروبية ستتعاون مع الشرطة الأوروبية في التحقيقات التي تقرر إجراؤها.

وتعد ورقة الـ 500 يورو واحدة من الأوراق النقدية الأعلى قيمة في العالم، حيث جرى إصدارها لاستبدال ورقة الـ 1000 مارك ألماني القديمة، وأوراق نقدية مشابهة أخرى جرى تداولاها سابقا في بلدان أوروبية.

من جهته، دعا جيوفاني كيسلر رئيس مكتب مكافحة الاحتيال التابع للاتحاد الأوروبي إلى التخلص من الأوراق النقدية من فئة الـ 500 يورو، وذلك لقيمتها العالية، الأمر الذي يجعل منها مفيدة في عمليات الفساد والأنشطة غير القانونية.

المصدر: وكالات