ألمانيا.. ملجأ جديد ببرلين لـ7000 شخص

أخبار العالم

ألمانيا.. ملجأ جديد ببرلين لـ7000 شخصمطار برلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcpf

قررت حكومة ولاية برلين السماح ببناء عدد أكبر من المساكن للاجئين في مطار تمبلهوف بالعاصمة الألمانية.

وبصدور هذا القرار سيصبح مطار تمبلهوف في برلين أكبر مخيم للاجئين بعد تصويت برلمان ولاية برلين على زيادة عدد الملاجئ فيه، حيث سيضم المخيم الجديد قرابة 7000 لاجئ.

ويقضي القانون ببناء 5 بنايات جديدة في أرض المطار، إضافة إلى بناء مراكز رياضية وروضة أطفال ومدرسة وغيرها من المرافق، كما نص القانون على تفكيك جميع المباني في آخر يوم من عام 2019.

تجدر الإشارة أن استفتاء أجري عام 2014 قضى بتحويل المطار إلى حديقة عامة.

هذا ولاقى القرار تنديدا من أحزاب المعارضة وناشطين، محذرين من تحول مخيم اللاجئين إلى "غيتو" من شأنه أن يفاقم التوترات الاجتماعية.

رغم ذلك تدافع الحكومة عن قرارها بالقول إنه لا يوجد بديل عن البناء في مطار تمبلهوف لتجنب تشرد اللاجئين، وأن الملاجئ التي سيتم بناؤها هي مؤقتة.

وخلال نقاش البرلمان للقانون الجديد، قال عضو البرلمان دانيل بوخهولتس "لا نريد لأي شخص عايش الحرب والإرهاب أن ينام في الشارع"، علما بأن ولاية برلين يحكمها ائتلاف مكون من الحزبين المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي وهما يحظيان بأغلبية من عشرة مقاعد في البرلمان.

من جهتها وصفت زعيمة حزب الخضر في برلين أنتيه كابك خطة بناء "قرية لاجئين" بأنها "استراتيجية اليأس"، مضيفة "حتى الآن لا توجد دراسة جدوى لإيواء 7000 إنسان، والتصرف بسرعة لا يؤدي سوى إلى التصرف بشكل سيء".

ومن جانبه انتقد عضو حزب اليسار كلاوس ليدرر الفكرة واصفا الخطة بأنها "كارثة تامة لسياسة الاندماج".

أما فيلكس هيرتسوغ، وهو أحد المدافعين عن مبادرة تحويل مطار تمبلهوف إلى حديقة عامة، وبالرغم من أنه يقر بأن الحكومة بحاجة ماسة لمأوى للاجئين في حالات الطوارئ، إلا أنه يرى في الخطة بأنها "حل مؤقت سيء"، مستطردا بالقول "للأسف لا توجد بدائل واضحة حاليا ومطار تمبلهوف هو الحل الأسهل".

جدير بالذكر أن ناشطين بادروا بإطلاق موقع إلكتروني يمكن للمواطنين الإعلان فيه عن توفر سكن في بيوتهم لإسكان اللاجئين مؤقتا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون