منظمة الصحة العالمية تعتبر فيروس "زيكا" تهديدا للصحة في العالم

أخبار العالم

منظمة الصحة العالمية تعتبر فيروس مختص في الصحة العامة يفحص بعوضة في مختبر لمنع انتشار فيروس زيكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcp5

أكدت منظمة الصحة العالمية إثر اجتماع طارئ الاثنين 1 فبراير/شباط أن فيروس "زيكا" يشكل تهديدا للصحة في العالم.

وقالت المنظمة مساء الاثنين في جنيف، إن فريقا من الخبراء أوصى باتخاذ هذه الخطوة، وطالبت المنظمة ببذل جهود دولية ومنسقة لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره على نطاق واسع في العالم.

وقالت رئيس المنظمة الدولية مارغريت كان إن على دول العالم أن تركز جل أبحاثها على إنتاج مادة لقاح للفيروس.

وأشارت المنظمة إلى وجود "شكوك قوية" بعلاقة سببية بين فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد معتبرة أن ذلك حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

ودعت مديرة المنظمة مارغريت تشان إلى هذا الاجتماع المغلق للبت فيما إذا كان الوباء يجب أن يعتبر حالة طوارئ للصحة العامة على نطاق دولي.

وكانت المنظمة حذرت الأسبوع الماضي من أن الفيروس، الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأمريكتين، وتوقعت إصابة ما بين 3 و4 ملايين شخص به في تلك المنطقة عام 2016.

إنفوجرافيك: ماهو فيروس زيكا الذي يهدد البشرية؟

إلى ذلك قالت مديرة المنظمة إن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع "اشتباه" قوي، مع أنها لم تثبت بشكل نهائي، مشيرة إلى أنه يعتقد أن "زيكا" له علاقة باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان باري".

هذا وشهدت البرازيل أوسع انتشار للفيروس، حيث حذرت منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد، حيث أكدت السلطات أنها سجلت 270 حالة منذ أواخر 2015 مقابل 147 عام 2014.

جدير بالذكر أن كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبروتوركو أوصت النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على الوباء.

المصدر: وكالات