"بيزنس إنسايدر": مصير النفط في 2016 بيد روسيا

مال وأعمال

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسفير السعودي لدى روسيا عبد الرحمن الرسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hco4

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" مقالة قال فيها إن استراتيجية روسيا في سوق النفط ستكون عاملا رئيسيا لبدء ارتفاع أسعار الذهب الأسود المتهاوية.

وترى شركة "أر بي سي كابيتال ماركتس" للاستشارات أن سوق النفط ستلقى دعما كبيرا في حال قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وخاصة السعودية أكبر منتجي المنظمة، ودول من خارج "أوبك" كروسيا تقليص الإنتاج.

ومن بين الإشارات التي تظهر بدء المفاوضات بين موسكو والرياض بشأن تقليص الإنتاج يسلط الموقع الضوء على سلسلة الاجتماعات الأخيرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان، والتي تم خلالها توقيع اتفاقيات في مختلف المجالات كالاستثمار المشترك والأسلحة.

ونقل موقه "بيزنس إنسايدر" قول خبير في "أر بي سي كابيتال ماركتس": "نعتقد أن قنوات الحوار الحالية يمكن أن تستخدم للتنسيق بين الطرفين في مختلف المجالات".

وكانت أسعار النفط قد قفزت بنحو 8% الأسبوع الماضي على خلفية تصريحات لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أعرب خلالها عن استعداد روسيا المشاركة في اجتماع مع منظمة "أوبك" في شهر فبراير/شباط لبحث الأوضاع في أسواق النفط، لافتا إلى أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%.

بدوره، أعلن مصدر في منظمة "أوبك" أن الرياض مستعدة للتعاون في إدارة سوق النفط شريطة أن يتعاون جميع المنتجين من داخل المنظمة وخارجها، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن صحيفة "الحياة" السعودية.

وقال المصدر للصحيفة "ما زال من المبكر الحديث عن عقد اجتماع طارئ للمنظمة، خصوصا أن حجم النفط الذي ستعمد إيران إلى ضخه في الأسواق بعد رفع العقوبات عنها، لا يزال غير معروف، فهو لن يتحدد تماما قبل شهرين على الأقل من الآن".

وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يوميا فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساع بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic