أحمد "ذو اليد الواحدة" زعيم الكتيبة القوقازية في "داعش" يتوعد بهجمات في روسيا وأوروبا

أخبار العالم العربي

أحمد صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcfh

كشفت لجنة مكافحة الإرهاب الوطنية في روسيا عن اسم زعيم ما يطلق عليها "الكتيبة القوقازية" ضمن تنظيم "داعش" الإرهابي، مضيفة أن تلك الكتيبة معنية بإعداد هجمات في روسيا وأوروبا.

وقال يفغيني إيليين نائب رئيس اللجنة خلال مؤتمر صحفي عقد الجمعة 29 يناير/كانون الثاني: "تعرف الاستخبارات الروسية بوجود عصابات ضمن تنظيم "داعش" معنية بإعداد أعمال إرهابية في روسيا والدول الأوروبية".

وأردف قائلا: "يدور الحديث عن كتيبة، ينحدر معظم عناصرها من شمال القوقاز ويتزعمها أحمد تشيتايف الملقب بـ"ذو اليد الواحدة".

كما كشفت اللجنة خلال المؤتمر الصحفي أن ضباطا عراقيين سابقين التحقوا بتنظيم "داعش"، يشاركون في إعداد هجمات جديدة في الأراضي الروسية وأوروبا.

وفي هذا السياق كشف أندريه برجيزدومسكي مستشار رئيس لجنة مكافحة الإرهاب خلال المؤتمر الصحفي نفسه، أن الاستخبارات الروسية تمكنت من إحباط عدة مخططات لمجموعات إرهابية تسللت إلى الأراضي الروسية من سوريا.

وأوضح أن المجموعة الأولى كانت تضم 4 إرهابيين دخلوا الأراضي الروسية بشكل شرعي واستأجروا منزلا في إحدى المدن، حيث جهزوا قاعدة وورشة لتصنيع المتفجرات، واشتروا كافة المكونات الضرورية لتصنيع عبوات ناسفة.

وأضاف أن الاستخبارات أحبطت مؤخرا مخططا إرهابيا آخر، إذ عملت مجموعة من 10 إرهابيين على تنفيذه بذريعة رحلات تجارية بين روسيا وتركيا ونقل سيارات للبيع من بولندا إلى روسيا.

فتح قضية جنائية في قره تشاي شركسيا ضد مسلحين بايعوا "داعش" عبر " واتس آب"

كما كشف برجيزدومسكي عن فتح قضية جنائية في جمهورية قره تشاي شركسيا ضد مجموعة إرهابيين بايعوا تنظيم "داعش" في تسجيل مصور، وأرسلوه عن طريق " واتس آب" إلى سوريا، معربين عن استعدادهم للانضمام إلى "الجهاد".

وتابع أن هؤلاء أقاموا اتصالات بأحد زعماء "داعش" وتلقوا تعليمات منه، لكن القوات الأمنية تمكنت خلال عملية أمنية، من تصفية 3 من الإرهابيين واعتقال 6 آخرين.

وذكر أن القوات الخاصة قامت خلال العام الماضي بتصفية أكثر من 150 مسلحا 40 قياديا في العصابات الإرهابية التي تنشط في شمال القوقاز، بمن فيهم 20 إرهابيا بايعوا "داعش". كما نجحت الاستخبارات في منع ما يربو عن 100 مواطن روسي من التوجه إلى العراق وسوريا بغية الانضمام إلى صفوف إرهابيي "داعش".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس