فرنسا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على إيران

أخبار العالم

فرنسا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على إيرانمبنى الاتحاد الأوروبي في بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc9h

ذكرت وكالة اسوشيتد برس الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني أن فرنسا طلبت من الاتحاد الأوروبي النظر في فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب التجارب الصاروخية التي أجرتها مؤخرا.

ونقلت الوكالة عن اثنين من المسؤولين الأوروبيين قولهما إن "الطلب قدم الأسبوع الماضي في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر بالإجماع قرارا يصدق على الاتفاق النووي بين طهران والدول الست الكبرى، كما يرفع العقوبات عن إيران بشكل تدريجي، مبطلا بذلك القرارات السابقة ذات الصلة بهذا الشأن.

وبعد أن نجحت إيران في حمل ملفها النووي إلى بر الأمان وانتزاع اتفاق تاريخي عقب مفاوضات استمرت أكثر من عقد، ها هي تصدق اتفاقها عبر مؤسسات المجتمع الدولي.

ورفعت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على إيران مقابل التزامها بتطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع مجموعة (5+1) في يوليو/تموز الماضي.

الجدير بالذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيتوجه إلى فرنسا بعد زيارة قام بها إلى إيطاليا في إطار جولة تشمل عددا من البلدان الأوروبية.

ومن المتوقع أن تشهد زيارة روحاني إلى باريس توقيع عقود تجارية على غرار ما حصل في روما. كما أعلنت طهران أنه سيتم في العاصمة الفرنسية توقيع اتفاق مع شركة الطيران "إيرباص" يشمل شراء 114 طائرة.

وكان روحاني أشار قبل توجهه إلى أوروبا يوم الاثنين الماضي إلى مشاريع اقتصادية مع فرنسا في مجال النقل وقطاع السيارات، وقال "سيتم على الأرجح توقيع عقود مهمة مع بيجو ورينو".

ويرافق روحاني في جولته الأوروبية وفد من مئات رجال الاقتصاد الإيرانيين، بالإضافة إلى وزراء الخارجية والنفط والنقل والصناعة والصحة.

المصدر: رويترز