أمير قطر يأمر بإعادة تشكيل حكومة البلاد

أخبار العالم العربي

أمير قطر يأمر بإعادة تشكيل حكومة البلادوزير الخارجية القطري السابق خالد بن محمد العطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc6t

أفادت وكالة الأنباء القطرية الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني بأن أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني أصدر أمرا بتعديل تشكيلة مجلس الوزراء.

وينص الأمر الأميري على تعيين محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزيرا للخارجية ليحل في هذا المنصب محل خالد بن محمد العطية، الذي عين وزيرا للدولة لشؤون الدفاع، عضوا بمجلس الوزراء.

كما شمل التعديل الحكومي وزارات الثقافة والرياضة، التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، المواصلات والاتصالات، البلدية والبيئة، وألصحة العامة.

محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الجديد محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني الذي عين خلفا لخالد العطية كان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي. وهو من مواليد عام 1980 ، متزوج وحاصل على إجازة في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة قطر.

تدرج في مناصب عديدة بدءا بمجلس شؤون العائلة عام 2003 كباحث اقتصادي، ووصولا إلى منصب وكيل وزارة في 2012، وفي 2014 عين مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي .

ويعتبر محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني مهندس المصالحة مع مصر، حيث زارها بصفته مساعد وزير الخارجية استجابة لمبادرة الملك السعودي الراحل عبدالله، بعد توتر شديد في العلاقات إثر ثورة 30 يونيو، واستقبال الدوحة عددا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأعلنت قطر وقتها ترحيل 17 قياديا من جماعة الإخوان المسلمين، وإغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر.

المصدر: وكالات