روسيا والهند تستثمران 8 مليارات دولار في مقاتلات الجيل الخامس

مال وأعمال

روسيا والهند تستثمران 8 مليارات دولار في مقاتلات الجيل الخامس روسيا والهند تستثمران 8 مليارات دولار في مقاتلات الجيل الخامس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc0u

اتفق سلاح الجو الهندي والشركة الروسية لصناعة الطائرات "سوخوي" على تطوير مقاتلة هندية روسية من الجيل الخامس.

ونقلت صحيفة بيزنس ستاندرد الهندية عن مصدر في وزارة الدفاع الهندية الاثنين 25 يناير/كانون الثاني أن الصفقة تفتح المجال أمام مسألة إنتاج 250 طائرة من الجيل الخامس لتحل محل المقاتلة متعددة المهام "سوخوي-30".

وفي عام 2008، قدر حجم استثمارات كل بلد في هذا المشروع المشترك بنحو 5.5 مليار دولار، وبعد الأخذ بعين الاعتبار معدل التضخم في العام الحالي، فإن حجم الاستثمار بلغ 6 مليارات دولار. بينما أفاد المصدر في وزارة الدفاع الهندية أن الجانبين الروسي والهندي اتفاقا على تنفيذ المشروع بكلفة أقل بنحو 40% ولمدة 7 سنوات".

وستستثمر كل من روسيا والهند مليار دولار في السنة الأولى من هذا المشروع المشترك بغرض البحث والتطوير، لتبلغ قيمة استثمارات كل بلد على مدى السنوات الست القادمة نحو نصف مليار دولار سنويا.

وجاء مشروع مقاتلات الجيل الخامس بعد اتفاق للتعاون بين روسيا والهند لتطوير وتصنيع مقاتلات أبرم في الـ 18 من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2007.

كما اتفقت نيودلهي مع باريس الاثنين على شراء 36 طائرة مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال، وذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الهند، لكن زعيمي البلدين قالا إن الهند وفرنسا ستواصلان التفاوض الذي بدأ قبل شهور حول البنود المالية للصفقة.

وتقدر قيمة الصفقة بـ 9 مليارات دولار. وكان منتظرا أن يكون توقيعها أهم وقائع زيارة الرئيس الفرنسي إلى الهند، لكن هولاند ومضيفه رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي قالا إن هناك حاجة لمزيد من المحادثات لإنهاء البنود المالية للصفقة التي أعلن عنها رئيس الوزراء الهندي عندما زار فرنسا في الربيع الماضي.

المصدر: وكالات