كييف تفرض غرامة على شركة روسية بحجم ديونها لموسكو

مال وأعمال

كييف تفرض غرامة على شركة روسية بحجم ديونها لموسكوكييف تفرض غرامة بـ 3.4 مليار دولار على "غازبروم" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbry

فرضت لجنة مكافحة الاحتكار الأوكرانية غرامة على شركة الغاز الروسية "غازبروم" تبلغ قيمتها نحو 3.4 مليار دولار، وذلك بحجة سوء استخدامها للسلطة الاحتكارية في سوق ترانزيت النفط.

وكتب يوري تيرينتييف رئيس لجنة مكافحة الاحتكار الأوكرانية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوم الجمعة 22 يناير/كانون الثاني: "اتخذ للتو قرار بشأن سوء استخدام الوضع الاحتكاري في سوق ترانزيت الغاز الطبيعي في أوكرانيا من قبل شركة "غازبروم" بصفتها المشتري المحتكر، لذلك فرضت غرامية تبلغ 85 مليار هريفنا".

واللافت للنظر في هذه المسألة أن قيمة الغرامة تقارب حجم الدين المستحق على أوكرانيا لروسيا البالغ 3 مليارات دولار، والذي تقاعست كييف عن سداده في الموعد المحدد.

هذا وكانت أوكرانيا قد رفعت هذا العام تعرفة نقل الغاز الروسي عبر أراضيها من 2.7 دولار إلى 4.5 دولار لنقل كل ألف متر مكعب من الغاز مسافة 100 كيلومتر. وقال فلاديمير ديمتشيشين وزير الطاقة الأوكراني إن بلاده قد تتوجه إلى محكمة ستوكهولم في حال رفضت "غازبروم" دفع أجور نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية بحسب التعرفة الجديدة.

ويدل تصرف السلطات الأوكرانية هذا على مدى مخاطر ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، ما يبرهن أهمية مساعي روسيا لإنشاء منظومات لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا متجاوزة أوكرانيا.

ولضمان استقرار إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، تعمل روسيا حاليا على إنشاء خط أنابيب "السيل الشمالي -2" الذي يهدف لنقل الغاز من روسيا  إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق.

(الدولار = 24.55 هريفنا)

المصدر: "نوفوستي"



توتير RTarabic