بوتين يبحث مع آبي التعاون الثنائي ومكافحة الإرهاب والأزمة السورية

أخبار العالم

بوتين يبحث مع آبي التعاون الثنائي ومكافحة الإرهاب والأزمة السوريةبوتين وآبي.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbq6

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومكافحة الإرهاب وسبل تسوية الأزمة السورية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأعلن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية الجمعة 22 يناير/كانون الثاني، أن بوتين وآبي أعربا خلال اتصال هاتفي عن اهتمامهما بتنشيط التعاون واتفقا على مواصلة الاتصالات الشخصية.

وأضاف بيان الكرملين أن زعيمي البلدين ناقشا بالتفصيل تطور العلاقات الروسية اليابانية، وأكدا اهتمام موسكو وطوكيو بتفعيل التعاون في المجالات السياسي والاقتصادي والتجاري والإنساني وغيره من المجالات.

رئيس وزراء اليابان: سنحسن علاقتنا بروسيا لمواجهة التحديات الدولية

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي أن طوكيو تنوي تطوير العلاقات مع موسكو من أجل مواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي بشكل مشترك.

وقال أبي في خطاب ألقاه أمام البرلمان الجمعة 22 يناير/كانون الثاني، إن اليابان ستقوم بتعزيز العلاقات خطوة خطوة في دائرة واسعة من المجالات، مثل الاقتصاد والطاقة والثقافة، من أجل تسوية النزاع الحدودي وتوقيع اتفاقية سلام مع روسيا، قائلا: "سنبحث عن أي فرص ممكنة لإقامة الحوار".

شينزو آبي..

وأضاف في ذات الوقت بشأن الأزمة الأوكرانية أن طوكيو تولي أهمية خاصة للتضامن بين أعضاء مجموعة G7 (السبعة الكبار).

من جهة أخرى كان وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا قد أعلن في وقت سابق الجمعة عن استحداث منصب مفوض خاص للحكومة اليابانية لشؤون العلاقات مع روسيا وتعيين السفير السابق في موسكو تيكاهيتو هرادا في هذا المنصب.

وأكد كيشيدا أن تطوير العلاقات مع روسيا يعتبر من أهم أهداف الدبلوماسية اليابانية.

من جهة أخرى أشار الوزير الياباني إلى أن البلدين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق نهائي بشأن زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى روسيا وزيارة الرئيس الروسي إلى اليابان.

يذكر أن دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين أعلن أثناء قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مدينة أنطاليا التركية أن رئيس الحكومة اليابانية يمكنه القيام بزيارة إلى إحدى مناطق روسيا قبل الزيارة المتوقعة لبوتين إلى طوكيو، مضيفا أنها ستبحث في وقت لاحق.

كما كان يتوقع أن يزور بوتين اليابان في خريف عام 2014 الماضي، إلا أن الزيارة أجلت بسبب تفاقم الوضع في أوكرانيا إلى العام الحالي دون تحديد موعد لها حتى الآن.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن روسيا واليابان لم توقعا حتى الآن اتفاقية سلام عقب الحرب العالمية الثانية بسبب الخلاف بشأن جزر "الكوريل" الجنوبية الأربع المتنازع عليها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون