الرئيس الأفغاني: القاعدة تستعيد نفوذها في البلاد

أخبار العالم

الرئيس الأفغاني: القاعدة تستعيد نفوذها في البلادأشرف غني.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbq4

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أن تنظيم "القاعدة" استعاد نفوذه في البلاد رغم التنبؤات بإضعافه، مشيرا في ذات الوقت إلى نجاحات في محاربة "داعش".

وقال غني في حديث لقناة "سي أن أن" الأمريكية نشر الخميس 21 يناير/كانون الثاني،: يوجد إرهابيون قدموا إلى أفغانستان من دول كثيرة، منها روسيا والصين وأوزبكستان وطاجيكستان ودول عربية"، مؤكدا أن "الإرهاب الإقليمي والدولي يزدهر" و"نحن نحارب من أجل مصالح مشتركة".

ودعا غني إلى تقديم دعم جوي للقوات الأفغانية، مشيرا إلى أن أفغانستان تملك قوات خاصة فعالة تعتبر من الأفضل في العالم، إلا أن بلاده تحتاج إلى غطاء جوي لإجراء عمليات خاصة.

وكان البنتاغون قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الوضع الأمني في أفغانستان في النصف الثاني من العام الماضي تدهور، وأن خسائر الجيش الأفغاني زادت في العام الماضي بثلث تقريبا.

من جهة أخرى رحب الرئيس الأفغاني بقرار البيت الأبيض بالسماح للبنتاغون بتوجيه ضربات لمواقع "داعش" في أفغانستان، مؤكدا لأن ذلك قد أدى إلى زيادة فعالية العمليات ضد هذا التنظيم الإرهابي.

وقال غني: "مسلحو "داعش" هربوا من ولاية ننكرهار".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت سابقا أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما منحت البنتاغون صلاحيات جديدة لضرب مواقع تنظيم "داعش" في أراضي أفغانستان.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون