الإيرانيات يتحدين القوانين ويعلن ثورة ضدّ الحجاب.. (فيديو)

أخبار العالم

الإيرانيات يتحدين القوانين ويعلن ثورة ضدّ الحجاب.. (فيديو)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbpu

لاقت حملة قيادة السيارة دون حجاب في إيران رواجا وترحيبا كبيرين على الشبكات الاجتماعية من قبل المرأة الإيرانية التي يلزمها القانون بارتداء الحجاب أثناء القيادة وإلا تعرضت للعقاب.

وأظهرت لقطات فيديو إيرانيات يقدن سيارات دون حجاب كنوع من الاحتجاج على قوانين ارتداء الحجاب بالكامل أثناء قيادة السيارة، وذلك ضمن حملة لخلع الحجاب تقودها الصحفية الإيرانية ماسيه ألينجاد التي تعيش في نيويورك.

وحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تقوم الصحفية منذ مايو/أيار 2014، بتشجيع النساء على نشر صورهن بينما يضربن عرض الحائط قواعد ارتداء الحجاب وسط العامة.

كما أنشأت ألينجاد صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعنوان "حريتي المسروقة" منذ ذلك الحين، وحظيت بنحو مليون متابع.

ونشرت الناشطة الإيرانية فيديو لمجموعة من النساء داخل سيارة أثناء قيامهن بخلع الحجاب والكشف عن رؤوسهن بينما كنّ يضحكن ويلبسن تنورات قصيرة.

Women laughing at compulsory hijab in Tehran

هیچ حکومتی از آزادی های یواشکی نمی ترسد ولی وقتی با صدای بلند در مورد آزادی های سانسور شده و یواشکی حرف می زنید سانسورچی ها می ترسند. وقتی در مورد آزادی یواشکی با صدای بلند حرف می زنید دیگر این آزادی یواشکی نیست. یک زن ایرانی این ویدیو رو برای صفحه آزادی های یواشکی فرستاد و در صفحه خودش هم نوشت: آزادی یواشکی من. Women laughing at compulsory hijab in Tehran, Humour is the best weapon :)This is an Iranian women challenging compulsory hijab rules in Tehran, more and more women shows that they cannot be controlled. When you talk about your Stealthy Freedom it is not longer under cover.En français / In French:-----#IRAN #LIBERTE #FURTIVE #FEMININE Des femmes se moquent du hijab imposé à Téhéran, l'humour est la meilleure arme. Voici une iranienne défiant la loi du hijab obligatoire à Téhéran. De plus en plus de femmes montrent qu'on ne peut pas les contrôler. Parler de My Stealthy Freedom ne se fait plus sous le manteau.

Posté par ‎My Stealthy Freedom آزادی یواشکی زنان در ایران‎ sur lundi 18 janvier 2016

ونقلت "الإندبندنت" الخميس 21 يناير/كانون الثاني، عن الصحفية الإيرانية من منفاها في نيويورك قولها: "السيدة التي أرسلت لنا هذا الفيديو تمثل النساء اللواتي لا يوافقن على تلك القواعد ويخاطرن بحياتهن ويرفضن حظر قيادة السيارات في إيران".

وقد اعتقلت الصحفية ألينجاد التي تبلغ من العمر 39 عاماً وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة، بتهمة انتقاد أعضاء البرلمان حين كان عمرها 19 عاماً قبل أن تعمل صحفية استقصائية، وفي عام 2009، فرت إلى بريطانيا ثم أمريكا حيث تعيش مع زوجها وابنها.

وحققت حملتها على "فيسبوك" انتشارا واسعا، ولكنها تسعى لحث النساء على أن يتحدثن عن مشكلاتهن.

وفي إشارة إلى الاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع أمريكا، قالت ألينجاد إن حكومة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، "تستطيع التفاوض مع عدوها المزعوم، ولكنها لا تتفاوض مع المرأة الإيرانية".

Thousands of women in Iran have had their cars impounded for 'not wearing hijab properly? Now read this one:تنها یک م...

Posted by ‎My Stealthy Freedom آزادی یواشکی زنان در ایران‎ on Wednesday, January 20, 2016

وأضافت الصحفية: "لدينا الآن اتفاق نووي، ونحتاج إلى اتفاق مع المرأة. وحينما ترفع العقوبات الدولية عن إيران، فإننا ندعو جميع النساء حول العالم إلى التضامن مع المرأة الإيرانية حتى ترفع العقوبات المحلية المفروضة عليها أيضاً".

يذكر أن مسؤولين إيرانيين كانوا قد أعلنوا في وقت سابق عن حجز آلاف السيارات لنساء كنّ يقدن دون ارتداء غطاء الرأس، أو بغطاء رأس "غير لائق"، بعد القانون الذي أقر قبل شهور قليلة، والذي يلزم النساء بارتداء غطاء الرأس طوال الوقت أثناء قيادة السيّارات، وإلا فسيكنَّ عرضة للإيقاف.

ويعتبر ارتداء الحجاب إحدى القواعد الإسلامية الإلزامية للنساء في إيران، وحذر 3.6 ملايين من الإيرانيات، وتعرضن لغرامة مالية وحبسن في 2015 بسبب عدم ارتداء الحجاب الذي طالما أثار جدلا في إيران.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون