دي ميستورا لا يستبعد إرجاء المفاوضات السورية

أخبار العالم العربي

دي ميستورا لا يستبعد إرجاء المفاوضات السوريةالمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbl9

لم يستبعد المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني، عدم بدء المفاوضات السورية في الموعد المقرر لها في الـ 25 من هذا الشهر.

وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" قال دي مستورا: "أنا أعتقد أننا سنستطيع بدء المفاوضات، مع أنه قد لا يحدث ذلك في 25 من يناير". وأضاف أنه لا يمكن له أن يجزم بأن مشاورات جنيف ستبدأ في الموعد المقرر لها إلا في 24 من هذا الشهر.

وكان فرحان حق، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، أعلن سابقا أنه قبل خمسة أيام من بدء المفاوضات المتوقعة، لم يتم بعد إرسال الدعوات. وقال إنه "ليس لديه ما يقوله حول الدعوات أو التحضير اللمفاوضات". وأضاف أن مشاورات حول هذا الموضوع مستمرة، وقد أجرى دي ميستورا حديثا مطولا في هذا الموضوع مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصل إلى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي.

وفي وقت سابق أعلنت المنظمة الدولية أن إرسال الدعوات سيتم فقط بعد تحقيق اتفاق بين أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا حول تشكيل وفد المعارضة السورية. أما الوفد الحكومي فقد تم تشكيله سابقا.

واشنطن لا ترى مشكلة في إرجاء "جنيف 3" لمدة وجيزة

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر إن الولايات المتحدة لا ترى مشكلة كبيرة في احتمال إرجاء مفاوضات جنيف لمدة لا تتجاوز يومين. وأضاف "قلنا دائما إنها عملية صعبة جدا".

مع ذلك فقد أعرب تونر عن أمل واشنطن في أن تبدأ المفاوضات في الموعد المقرر لها، مضيفا أن روسيا أيضا تسعى إلى ضمان ذلك.

وأقر المتحدث باسم الخارجية بأن تشكيل قوائم المشاركين في المفاوضات المزمع إجراؤها تحت إشراف دولي لا يزال موضوعا خلافيا. وقال إن وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف ناقشا هذا الموضوع أثناء محادثاتهما في زيورخ الأربعاء، بيد أنه ذكر أن هذا الأمر يعود إلى أطراف التسوية السورية.

المصدر: تاس