الرئيس البولندي يطلب من الناتو تعزيز وجوده في أوروبا الوسطى

أخبار العالم

الرئيس البولندي يطلب من الناتو تعزيز وجوده في أوروبا الوسطىأمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ والرئيس البولندي أندجي دودا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbcn

توجه الرئيس البولندي أندجي دودا إلى الناتو بطلب يقضي تعزيز وجود الحلف في أوروبا الوسطى.

وكشف دودا عن مبادرته هذه في أعقاب محادثاته مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل الاثنين 18 يناير/كانون الثاني.

وقال الرئيس البولندي بهذا الخصوص: "من الضروري تعزيز الأمن وتعديل الاتفاقية (الأساسية لحلف الناتو) لتتناسب مع الظروف الجديدة، وذلك سيعني تعزيز وجود حلف الناتو في وسط أوروبا عن طريق نشر بنية تحتية جديدة وقوات".

وتابع دودا أنه ينوي بحث مبادرته هذه مع الدول الأعضاء في الناتو قبل انعقاد القمة المرتقبة للحلف في وارسو. وأضاف أنه يعول أن تكون القمة القادمة للحلف يومي 8 و9 يوليو/توز "حازمة".

وأردف قائلا: "إنني أخطط لعقد لقاءات مع زعماء حلف الناتو وبحث هذه المسألة، بما في ذلك مسألة الأساس التنظيمي لهذا الوجود".

كما حث دودا الحلف على إرسال إشارات واضحة خلال القمة إلى الدول المهتمة، مفادها أن أبواب الناتو مفتوحة لانضمام أعضاء جدد. وأوضح أنه انطلاقا من هذه المبدأ تم إرسال الدعوات لحضور القمة إلى كل من السويد وفنلندا واسكتلندا وإيرلندا وأستراليا. ومن الدول الأخرى التي تتعاون مع الناتو بشكل وثيق، أشار دودا إلى الأردن وجورجيا.

بدوره كشف ستولتنبرغ أن الحلف سيبدأ في الربيع المقبل بناء منشآت بنية تحتية في الأراضي البولندية، ستصبح عنصرا محوريا في منظومة الدرع الصاروخية للحلف.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون