زيارة الرئيس الصيني لمصر ستكون الأولى منذ 12 عاما

أخبار العالم العربي

 زيارة الرئيس الصيني لمصر ستكون الأولى منذ 12 عاما الرئيس الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbby

ستكون مصر الوجهة الأولى للرئيس الصيني شي جين بينغ، ضمن جولة له في المنطقة تشمل أيضا السعودية وإيران وتمتد من الـ19 يناير/كانون الثاني إلى الـ23 منه.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترأس الأحد 17 يناير/كانون الثاني اجتماعا وزاريا، لاستعراض ملفات التعاون بين مصر والصين بمناسبة زيارة الرئيس الصيني لمصر وهي الأولى منذ 12 عاما.

ومن المرتقب أيضا أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ الأقصر للمشاركة في افتتاح فعاليات العام الثقافي الصيني المصري، والذي ستطلق فعالياته من داخل معبد الأقصر، وذلك بالتزامن مع ذكرى مرور 60 عاما على تأسيس العلاقات المصرية الصينية.

وسيغادر الرئيس الصين لاحقا إلى كل من إيران والسعودية اللتان تشهد علاقتهما حالة من التوتر والاحتقان الدبلوماسي على خلفية إعدام الرياض للشيخ المعارض نمر باقر النمر أدت لتصل موجة الغضب سقفا غير متوقعا بحرق السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران أدى إلى قطع الرياض لعلاقاتها الدبلوماسية مع طهران وخلق صراعا جديدا بين الخصمين الإقليمين.

وقال تشانغ مينغ نائب وزير الخارجية الصيني للصحفيين في هذا الخصوص إن الصين لا تنحاز لأي طرف مؤكدا أنها تتخذ دائما موقفا متوازنا وغير منحاز.

المصدر: وكالات