أستراليا نحو رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران

مال وأعمال

أستراليا نحو رفع العقوبات الاقتصادية عن إيرانوزيرة خارجية أستراليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb8g

أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب، الأحد 17 يناير/كانون الثاني أن بلادها سترفع جزئيا العقوبات الاقتصادية ضد إيران بعد إيفاء الأخيرة بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وتوقعت الوزيرة أن تقوم الحكومة الأسترالية برفع العقوبات المفروضة على إيران بحلول يوم تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة.

وجاء في الإعلان الذي نشرته بيشوب، على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأسترالية بأن الحكومة ستبدأ برفع عدد من العقوبات، بما في ذلك الاقتصادية المفروضة بقرار الأمم المتحدة، ومن جانب واحد.

وتعتبر الوزيرة أن رفع العقوبات الجزئي عن إيران، سوف يدعم قطاع الأعمال الأسترالي في إيران.

واستطردت بيشوب أن أستراليا لن تتخلى عن العقوبات المفروضة على الصادرات العسكرية لإيران لمدة خمس سنوات، والحفاظ على القيود المفروضة على المنتجات المتعلقة بالصواريخ البالستية لمدة 8 سنوات.

هذا واستلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء أمس السبت 16 يناير/كانون الثاني، تقرير الخبراء الذي يؤكد تنفيذ طهران لإلتزاماتها بشأن برنامجها النووي، قبل البدء رسميا بتنفيذه، وأعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد ذلك، عن رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن طهران.

ويذكر أن إيران ومجموعة "5+1" الدولية قد توصلتا في يوليو/تموز إلى اتفاق تاريخي حول تسوية القضية النووية الإيرانية.

وتوجت المفاوضات الصعبة بتبني خطة عمل شاملة مشتركة، تؤدي إلى رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتحفظ لطهران حق استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية تحت رقابة دولية.

المصدر: وكالات