صحيفة: ألمانيا مستعدة لمسامحة أردوغان لكي لا تتنازل أمام روسيا

أخبار العالم

صحيفة: ألمانيا مستعدة لمسامحة أردوغان لكي لا تتنازل أمام روسيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb2j

اعتبرت صحيفة Deutsche Welle أنه مع إدراك الحكومة الألمانية جيدا مدى بُعد تصرفات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن القيم الأوروبية، إلا أنها تدرك في نفس الوقت أهمية التعاون معه.

وكان ممثلو المعارضة البرلمانية الألمانية قد أشاروا مرارا الى "خطايا" أردوغان، مؤكدين أن الحرب ضد الأكراد، واعتقال الصحفيين، وتوريد السلاح لتنظيم داعش في سوريا، تعطي أسسا كافية للامتناع عن التعاون مع أنقرة.

وقد أعلن عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني كارل خاينتس برونير خلال اجتماع دوري للبوندستاغ: "نعم، أردوغان يلاحق الأكراد ويمسح رجليه بحرية الكلمة، ولا أحد في هذا المبنى يشك بذلك".

ولكن، وبغض النظر عن ذلك، فإن الحكومة الألمانية تنظر الى تركيا والسعودية كـ "مرساة استقرار"  في منطقة الشرق الأوسط. وتصر برلين على أن استمرار علاقات الشراكة مع هاتين الدولتين يبقى السبيل الوحيد لمواجهة الإرهاب وعدم السماح بتصاعد مشكلة اللاجئين.

إلا أن الصحيفة تشير كذلك الى سبب آخر في ذلك، إذ يقول الخبير الألماني في السياسة الخارجية، عضو حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي رودريخا كيزيفيتيرا، أن ألمانيا تحاول من خلال تعزيز العلاقات مع تركيا والسعودية زيادة الثقة من أن الوضع في الشرق الأوسط، الذي يدخل ضمن مصالح الاتحاد الأوروبي، لن يخضع لسيطرة دول مثل روسيا وإيران.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون