التنمية الاقتصادية تعدل توقعاتها لنمو الاقتصاد الروسي في 2016

مال وأعمال

التنمية الاقتصادية تعدل توقعاتها لنمو الاقتصاد الروسي في 2016التنمية الاقتصادية تعدل توقعاتها لنمو الاقتصاد الروسي في 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb27

عدلت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية نظرتها لأداء الاقتصاد الروسي في عام 2016، حيث تتوقع الآن تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% بدلا من نمو بنسبة 0.7% توقعته في وقت سابق.

وذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، التي حصلت على نسخة محدثة من تقرير حول تطور روسيا في عام 2016 في المجالين الاجتماعي والاقتصادي، أن المتوسط السنوي لسعر صرف الروبل الروسي سيكون عند 68.2 روبل للدولار الواحد، وسيبلغ متوسط سعر برميل النفط الروسي ماركة "يورالس" 40 دولارا للبرميل، كما سيتراوح معدل التضخم في البلاد عند نسبة 8.5%.

ولم يستبعد مسؤول في الحكومة الروسية خلال حديثه مع الصحيفة الروسية مسألة أن تكون هذه التوقعات أساسا لإدخال تعديلات في الميزانية الروسية لعام 2016. ووفقا للدائرة الصحفية لرئاسة مجلس الوزراء الروسي فإن دميتري مدفيديف رئيس الحكومة يخطط عقد سلسلة من الاجتماعات مع الخبراء في الأسبوعين القادمين لبحث الحالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمالية للبلاد.

وتستعد الحكومة الروسية لإجراء تعديلات في الميزانية لتتماشى مع الواقع الاقتصادي. وكانت الحكومة الروسية أعدت ميزانية عام 2016 بناء على سعر برميل النفط الروسي ماركة "يورالس" 50 دولارا للبرميل، وأن يبلغ متوسط سعر صرف الروبل الروسي 63.3 روبل للدولار الواحد، إلا أنه ومع انخفاض سعر البرميل إلى نحو 30 دولارا، بات من الضروري إجراء تعديلات في الميزانية الحكومية.

وعلى صعيد متصل، أفاد مصدر في صندوق النقد الدولي لوكالة "تاس" الروسية أن الصندوق عدل توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي، إذ يتوقع تراجع حجم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1% في عام 2016، مقابل نمو بنفس النسبة في عام 2017.

ويواجه الاقتصاد الروسي كغيره من اقتصادات العالم صعوبات في ظل انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية وضعف النمو الاقتصادي في العالم، لكن الاقتصاد الروسي أثبت قدرته على الصمود في وجه هذه المتغيرات، إذ شهد الاقتصاد العام الماضي تحولا نحو سيادة الإيرادات غير المرتبطة بصناعة الطاقة، وزيادة في حجم وقيمة صادرات السلع المصنعة.

المصدر: وكالات