عودة النفط الإيراني تدفع أسعار النفط إلى الهبوط

مال وأعمال

عودة النفط الإيراني تدفع أسعار النفط إلى الهبوطعودة النفط الإيراني تدفع أسعار النفط إلى الهبوط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb26

سجلت أسعار النفط يوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني هبوطا جديدا في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق زيادة الصادرات الإيرانية مع احتمال رفع العقوبات المفروضة على طهران خلال أيام.

ويتجه مزيج "برنت" والخام الأمريكي نحو تحقيق ثالث خسارة أسبوعية على التوالي والهبوط بنحو 20% عن أعلى مستوياتهما هذا العام.

وبحلول الساعة 15:54 بتوقيت موسكو، انخفض الخام الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 5.22%، ما مقداره 1.63 دولار، إلى 29.57 دولار للبرميل. وتراجع مزيج "برنت" العالمي تسليم شهر مارس/اَذار إلى 29.54 دولار للبرميل، منخفضا بنسبة 4.34%، أو 1.34 دولار عن سعر التسوية السابق.

وقد تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها بشأن امتثال إيران للاتفاق الخاص بتقليص برنامجها النووي خلال اجتماع يوم الجمعة في فيينا، حيث يرجح أن يتم رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

ومن المخطط أن يعقب صدور التقرير بيان مشترك لوزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بشأن بدء تطبيق الاتفاق النووي بين طهران والسداسية الدولية.

ويذكر أن ممثلين عن إيران والسداسية، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا)، بالإضافة إلى ألمانيا، توصلوا في منتصف يوليو/تموز العام الماضي إلى اتفاق يهدف إلى منع طهران من تطوير برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

وتعتزم طهران زيادة إنتاجها النفطي بنحو 500 ألف برميل يوميا فور رفع العقوبات، في سوق متخمة أصلا بسبب قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في نهاية 2015 الامتناع عن خفض سقف الإنتاج.

وكانت صادرات إيران النفطية تقلصت بنحو 1.5 مليون برميل يوميا بعد فرض العقوبات الدولية عليها.

المصدر: وكالات 

توتير RTarabic