لافروف وكيري سيبحثان الملفين السوري والأوكراني في زيوريخ 20 يناير

أخبار روسيا

لافروف وكيري سيبحثان الملفين السوري والأوكراني في زيوريخ 20 ينايروزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb0c

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي سيبحثان سبل تسوية الأزمة السورية والنزاع في أوكرانيا خلال لقائهما في زيوريخ في 20 من هذا الشهر.

وأفادت الوزارة بأن لافروف وكيري واصلا، في اتصال هاتفي أجرياه الخميس 14 يناير/كانون الثاني، بحث سبل تسوية هاتين الأزمتين بناء على تعليمات من الرئيسين الروسي والأمريكي اللذين بحثا هاتفيا الأربعاء 13 يناير عددا من القضايا الدولية الملحة.

من جانبه، أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي بأن الوزيرين اتفقا على أهمية أن يجري اللقاء حول سوريا والمقرر في 25 يناير/كانون الثاني من دون شروط مسبقة.

وأضاف أن كيري "دعا روسيا إلى استغلال نفوذها لدى النظام (السوري) لضمان وصول حر لمنظمات تمد السوريين، لا سيما أهالي المدن المحاصرة والمناطق الوعرة، بمساعدات إنسانية حيوية".

وكان عدد من الفصائل المسلحة المعارضة نبهت سابقا بأنها لن تشارك في المفاوضات مع الحكومة ما لم تتخذ جميع الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار تبناه مجلس الأمن الدولي أواخر العام الماضي.

أما فيما يخص الملف الأوكراني، فذكر كيربي أن لافروف وكيري شددا على أهمية تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن تسوية النزاع المسلح في شرق البلاد من قبل كلا الطرفين.

وفي وقت سابق من الخميس قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي إن الوزيران سوف يوليان أثناء لقائهما المرتقب اهتماما كبيرا إلى جوانب التسوية في سوريا، علما أن روسيا والولايات المتحدة تشاركان بصورة نشطة في هذه العملية وأنهما دولتان رئيستان في "صيغة فيينا".

هذا وأعربت زاخاروفا عن أمل موسكو أن يؤثر لقاء الوزيرين إيجابا على سير عملية التسوية السورية.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة