إيران تعلن عن إزالة قلب مفاعل آراك النووي بالكامل

أخبار العالم

إيران تعلن عن إزالة قلب مفاعل آراك النووي بالكاملمفاعل آراك النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haz8

أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن طهران أزالت بالكامل قلب مفاعل آراك النووي، وذلك قبل زيارة مفتشين من الأمم المتحدة للموقع الخميس للتحقق من تنفيذ هذه العملية.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "أزيل قلب مفاعل آراك... وسيزور مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع للتحقق من ذلك ورفع تقرير للوكالة... نحن جاهزون ليوم تنفيذ الاتفاق"، بحسب التلفزيون الإيراني.

ويعتبر تفكيك قلب مفاعل آراك النووي خطوة مهمة في تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العظمى.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد كشف الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني عن بدء تطبيق الاتفاق النووي الموقع بين بلاده والدول الكبرى، نهاية هذا الاسبوع.

يذكر أن ممثلي إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا توصلوا في يوليو/تموز الماضي إلى اتفاق نووي يهدف إلى منع طهران من تطوير برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

ودخول الاتفاق حيز التنفيذ ستحدده الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستتثبت من وفاء إيران بكل التزاماتها في المجال النووي، ما سيجيز رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي والتي كانت فرضتها الولايات المتحدة ودول أخرى تدريجيا.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون