طهران تعلن عن بدء تطبيق الاتفاق النووي نهاية الأسبوع

أخبار العالم

طهران تعلن عن بدء تطبيق الاتفاق النووي نهاية الأسبوعمساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hawk

كشف نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني عن بدء تطبيق الاتفاق النووي الموقع بين بلاده والدول الكبرى، نهاية هذا الاسبوع.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" عن عباس عراقجي قوله إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقدم تقريرها الجمعة للتأكد ما إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها، موضحا أن "بيانا مشتركا" سيصدر عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لإعلان بدء تطبيق الاتفاق رسميا، بالمقابل، لم تؤكد وكالة الطاقة الذرية على الفور هذه المعلومات.

وأشار عراقجي إلى أن حميد بعيدي نجاد المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية ورئيس وفد الخبراء الإيرانيين في المفاوضات مع مجموعة (5+1) قد توجها مساء أمس الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني لإنجاز ما تبقى من الاجراءات اللازمة للاتفاق النووي.

يذكر أن ممثلي إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (وهى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا ) بالإضافة إلى ألمانيا توصلوا في منتصف يوليو/تموز الماضي إلى اتفاق نووي يهدف إلى منع طهران من تطوير برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

كما ينص الاتفاق على أن تتأكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيفاء طهران مسبقا بكل التزاماتها قبل بدء تطبيقه، علما بأن الاتفاق يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون