ازدياد شعبية ستالين لدى الروس

أخبار روسيا

ازدياد شعبية ستالين لدى الروسصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haw5

تعزز في السنوات الأخيرة بروسيا بشكل ملموس الشعور بالرضى إزاء سياسة الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين وإيجابية في تقييم شخصيته.

أفاد بذلك مركز "ليفادا تسنتر" الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني معتمدا على الاستطلاع الأخير الذي أجراه حول ستالين في ديسمبر/كانون الأول الماضي بين 1600 شخص في 48 منطقة.

وبين الاستطلاع أن 34% من المستطلع رأيهم يعتبرون أنه "مهما كانت الأخطاء والمساوئ التي تُسجل على اسم ستالين، فالأهم أن شعبنا بقيادته خرج منتصرا من الحرب الوطنية العظمى (العالمية الثانية)".

وكان 28% في استطلاع عام 2007 متفقين مع هذا التقييم.

في غضون ذلك اعتبر 20% من المستطلعة آراؤهم أن "ستالين قائد حكيم أوصل الاتحاد السوفيتي الى القوة والازدهار"، بينما كان يفكر على هذا النحو عام 2007 فقط 14%.

كما يعتبر 12% من الروس حاليا أن "شعبنا لن يستطيع أبدا أن يكون بدون زعيم مثل ستالين، وأن مثل هذا الزعيم سيظهر عاجلا أم آجلا ويبسط النظام"، فيما أيد هذا الموقف 9% عام 2007.

وفي نهاية العام 2015 المنصرم، وصف 21% من الروس ستالين بـ"الطاغية القاسي والظالم المسؤول عن قتل ملايين الناس الأبرياء"، أما في عام 2007 فكان يفكر هكذا 29% من الروس.

وأيد نسبة 45% أن "حقبة ستالين جلبت للبلاد الجيد والسيء بالتساوي"، فيما اعتبر 25% أن الجيد أكثر من السيء، و13% بالعكس.

هذا ويربط نائب مركز "ليفادا تسينتر" ألكسي غراجدانكين ارتفاع نسبة تأييد ستالين، بالدرجة الأولى مع مشاركة روسيا في الحرب بسوريا ومواجهة العالم الخارجي، قائلا إن "الحرب في سوريا، التي يتم من خلالها عرض أسلحة روسية حديثة، تُرجع الى الذاكرة أعوام 1940 - 1950. وتلبي شخصية ستالين الذي كان يقسم في وقته سوية مع الزعماء العالميين آنذاك خريطة أوروبا، المتطلبات الحالية للسكان".

المصدر: "رامبلر.نوفوستي"