كييف تعرب عن استعدادها للتفاوض مع موسكو حول إعادة هيكلة دينها للأخيرة

مال وأعمال

كييف تعرب عن استعدادها للتفاوض مع موسكو حول إعادة هيكلة دينها للأخيرةكييف تعرب عن استعدادها للتفاوض مع موسكو حول إعادة هيكلة دنيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/havd

أعربت وزارة المالية الأوكرانية يوم الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني عن استعدادها للتفاوض مع موسكو بشأن إعادة هيكلة دين أوكرانيا لروسيا البالغ 3 مليارات دولار.

وجاء في بيان الوزارة الأوكرانية: "إن وزارة المالية تؤكد استعدادها لمواصلة المفاوضات فيما يتعلق بإعادة هيكلة سندات اليورو الأوكرانية البالغة قيمتها 3 مليارات دولار والمستحقة في شهر ديسمبر/كانون الأول 2015".

قبل ذلك، كشف وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف عن عزم روسيا رفع دعوة قضائية ضد أوكرانيا قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الجاري، وذلك  لتخلفها عن سداد دينها لروسيا.

وكان يتعين على كييف في الـ 20 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي سداد دينها لروسيا، ولكن السلطات الأوكرانية تعمدت التخلف عن السداد.

وكانت روسيا قد أعربت في وقت سابق عن استعدادها لإعادة هيكلة الدين الأوكراني عبر تقسيطه لمدة ثلاثة سنوات، من خلال سداد مليار دولار سنويا اعتبارا من العام 2016، ولكن بشرط وجود ضمانات من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات المالية الدولية.

إلا أن أوكرانيا لم تستجب لمقترح موسكو هذا، بل أصرت على ضرورة قيام روسيا بشطب جزء من الدين (وهو دين سيادي على شكل قرض حكومي)، كما فعل دائنو أوكرانيا من القطاع الخاص (بنوك، صناديق)، حيث تم الاتفاق بين كييف ودائنيها من القطاع الخاص على شطب 3.8 مليار دولار من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار، وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027. ولكن دين أوكرانيا لروسيا سيادي ولا ينطبق عليه اتفاق مثل هذا.

المصدر: "نوفوستي"