انطلاق لقاء روسي أمريكي أممي في جنيف تحضيرا لاستئناف المفاوضات السورية

أخبار العالم العربي

انطلاق لقاء روسي أمريكي أممي في جنيف تحضيرا لاستئناف المفاوضات السوريةستافان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haux

انطلق في جنيف لقاء ثلاثي روسي أمريكي أممي لبحث سير الاستعدادات لاستئناف المفاوضات السورية-السورية والتطورات الأخيرة في الأزمة التي تعصف بالبلاد.

ويمثل الأطراف في هذا اللقاء كل من غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، وآن باترسن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، وستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سوريا.

كما يبحث الدبلوماسيون المسائل المتعلقة بتطبيق الاتفاقات التي توصلت إليها مجموعة دعم سوريا خلال اللقاءين في فيينا يومي 30 أكتوبر/تشرين الأول و14 نوفمبر/تشرين الثاني، والتي تبناها مجلس الأمن كقرار دولي يوم 18 ديسمبر/كانون الأول.

ومن اللافت أنه على الرغم من اقتراب موعد 25 يناير/كانون الثاني المحدد لاستئناف الحوار السوري-السوري، لم تتمكن القوى الدولية حتى الآن من وضع قائمتين موحدتين للتنظيمات الإرهابية في سوريا وفصائل المعارضة الديمقراطية لتي يجب إشراكها في الحوار مع دمشق.

وبالإضافة إلى كل هذه المواضيع، قال الوفد الأمريكي إلى اللقاء في بيان صدر قبل انطلاق المحادثات، إنه سيتناول أيضا موضوع ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في مختلف المناطق السورية.

وقبيل انطلاق اللقاء التقى نائب وزير الخارجية الروسي بـ 3 من ممثلي المعارضة السورية.

وأوضحت مصادر دبلوماسية روسية أن غاتيلوف بعد وصوله إلى جنيف اجتمع مع صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، ومن ثم مع هيثم مناع أمين عام تيار "قمح"، عضو لجنة متابعة مؤتمر القاهرة، ومن ثم مع سمير عيطة عضو المنبر الديمقراطي السوري.

وكانت دمشق أبلغت المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا موافقتها على المشاركة في اجتماعات جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية في الموعد المقترح.

وجدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال استقباله دي ميستورا في دمشق السبت 9 يناير/كانون الثاني تأكيد موقف بلاده بمواصلة التعاون مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في سعيه لمكافحة الإرهاب ودفع الحوار بين السوريين.

وأضاف المعلم "سوريا مستعدة للمشاركة في اجتماعات جنيف في الموعد المقترح"، مؤكدا ضرورة الحصول على قائمة التنظيمات الإرهابية وقائمة بأسماء المعارضين السوريين الذين سيشاركون في محادثات جنيف.

سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن يبحثون القضية السورية

وبعد انتهاء اللقاء الثلاثي، من المقرر أن يجتمع في جنيف سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لمتابعة الاستعدادات لاستئناف المفاوضات السورية-السورية يوم 25 يناير/كانون الثاني. كما سيتناول الاجتماع ضرورة ضمان الوصول الإنساني الفوري وغير المقيد إلى كافة المدن السورية وجميع المحتاجين.

المصدر: وكالات