مقتل 10 أشخاص ومهاجمة مساجد سنية في ديالى شرق العراق

أخبار العالم العربي

مقتل 10 أشخاص ومهاجمة مساجد سنية في ديالى شرق العراقصورة لهجوم سابق في ديالى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hat1

أكدت مصادر أمنية مهاجمة 7 مساجد سنية بقنابل حارقة وعشرات المتاجر في المقدادية شرق العراق الثلاثاء 12 يناير/ كانون الثاني بعد يوم على مقتل 23 شخصا في تفجيرين تبناهما تنظيم "داعش".

وأعلنت مصادر طبية وأمنية مقتل عشرة أشخاص بالرصاص في بلدة المقدادية الواقعة في محافظة ديالى.

وقال شهود إن عددا من الأشخاص، الذين قتلوا الثلاثاء، أطلق عليهم الرصاص داخل منازلهم أو أخرجوا منها إلى الشارع حيث أعدمهم مسلحون يرتدون بزات مموهة وسوداء.

ونقلت وكالة "رويترز عن مصادر أمنية وسكان محليين أن مسلحين كانوا يجوبون المقدادية وينذرون الأهالي عبر مكبرات الصوت بمغادرة المدينة أو مواجهة الموت. وأشارت الوكالة إلى أنها لم تتمكن من تأكيد هذه الروايات.

وبعد أن وجهت بعض الأطراف المحلية اتهامات لعناصر في "ميلشيات شيعية مسلحة" بالوقوف وراء الهجوم، حاول مسؤولون عراقيون قطع الطريق على ارتكاب المزيد من أعمال العنف باستنكارهم الهجوم على المساجد فضلا عن تفجيرات الاثنين.

وصرحت أمل عمران وهي عضو شيعي في مجلس محافظة ديالى بأن الهجمات على المساجد قام بها "عملاء" يسعون لتشويه صورة الجماعات الشيعية. من جهته وصف عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني العراقي التفجيرات بأنها "سعي بائس لتحطيم الوحدة الوطنية العراقية".

وقال حقي الجبوري العضو في مجلس محافظة ديالى، إن هجمات الطرفين تضر بالنسيج الاجتماعي العراقي، ملقيا باللوم على "ميليشيات (شيعية) غير منضبطة."

هذا وحذر مكتب الأمم المتحدة في العراق ببيان من أن تفجيرات المساجد قد "تعيد البلاد إلى الأيام المظلمة للصراع الطائفي."

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية