أكبر المصارف الروسية يبدأ "اختبار الإجهاد"

مال وأعمال

أكبر المصارف الروسية يبدأ أكبر المصارف الروسية يبدأ "اختبار الإجهاد"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hasc

يرى غيرمان غريف رئيس مصرف "سبيربنك" أكبر المصارف الروسية أن سعر صرف الروبل قد يصل إلى 80 روبلا للدولار، فقط في حال هبوط أسعار النفط إلى 25 دولارا للبرميل.

وقال غريف للصحفيين يوم الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني: "عندما يكون سعر النفط عند مستوى 30 دولارا للبرميل، نرى سعر صرف الروبل عند مستوى 75 أو 76 أو 77 روبلا للدولار، وفي حال بلغ سعر النفط 25 دولارا للبرميل سيكون الروبل عند مستوى 80 روبلا للدولار".

وذكر غريف أن مصرف "سبيربنك" بدأ بـ "اختبار الإجهاد" تحسبا لهبوط أسعار النفط إلى 25 دولارا للبرميل. ويرى المصرفي الروسي أن أسعار الخام لن تبقى عند مستوى 30 دولارا للبرميل أو أقل من ذلك لفترة طويلة من الزمن.

وقال غريف: "تضمنت خطة أعمالنا سيناريو متشائم افترض أسعار النفط عند مستوى 30 دولارا، وفي بداية العام الحالي أصبح هذا السيناريو أمرا واقعيا. وبالطبع بدأنا باختبار سيناريو 25 دولارا للبرميل، لكن هذا سيناريو صعب".

وأشار رئيس مصرف "سبيربنك" إلى أن كل شيء سيتوقف على مدة بقاء أسعار النفط عند مستوى 30 دولارا للبرميل أو أدنى، معتبرا أن استمرار وضع كهذا (سعر برميل النفط عند 30 دولارا للبرميل) سيكون مؤلما بالنسبة للاقتصاد.

وتجدر الإشارة إلى أن وتائر هبوط أسعار النفط تبقى في الفترة الراهنة أسرع من وتائر تراجع الروبل أمام الدولار.  

المصدر: "نوفوستي"