مصرف أوروبي ينصح عملاءه ببيع كل شيء عدا السندات ذات الجودة العالية

مال وأعمال

مصرف أوروبي ينصح عملاءه ببيع كل شيء عدا السندات ذات الجودة العالية  مضاربون في إحدى البورصات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/har9

أوصى مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" عملاءه بالاستعداد لعام كارثي وأزمة عالمية، محذرا إياهم من أن أسواق الأسهم الرئيسية قد تنخفض بمقدار الخمس، وسعر برميل النفط سيتراجع إلى 16 دولارا.

وكتب الفريق الائتماني للمصرف في مذكرة وجهت لعملاء المصرف واقتبستها صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية: "نوصي ببيع كل شيء ماعدا السندات ذات الجودة العالية".

ووفقا لمحللي "رويال بنك أوف سكوتلاند" فإن الأسواق تظهر مؤشرات مشابهة للتي رأينها قبل حدوث الأزمة العالمية في عام 2008.

وتوقع أندرو روبرتس رئيس القسم الائتماني للمصرف هبوط الأسواق الأوروبية وبورصة وول ستريت بنحو 10%-20% هذا العام، بينما توقع هبوط مؤشر البورصة البريطاني "FTSE 100" بأقل من ذلك.

وفي أسواق الطاقة، هبطت أسعار النفط بنحو 20% منذ مطلع العام الحالي تحت وطأة تخمة المعروض المتصاعدة وتدهور الاقتصاد الصيني واضطرابات سوق الأسهم فضلا عن ارتفاع الدولار الذي يجعل النفط أعلى تكلفة للبلدان التي تستخدم عملات أخرى لشرائه.

وقال المتعاملون والمحللون إن تنامي تخمة المعروض وتباطؤ الاقتصاد الصيني هما السببان الرئيسيان لهبوط سعر النفط  أكثر من 70% منذ منتصف 2014. وبدأوا يشيرون أيضا إلى الدولار على أنه عامل ضغط على الخام.

ويرى أويستاين برنستن العضو المنتدب لمعاملات النفط الخام في شركة التداول سترونج بتروليوم في سنغافورة أن المحرك الأساسي للسعر هو تخمة المعروض، وما إن تتحول تخمة المعروض إلى فائض منتجات وتبدأ السعة التخزينية بالنفاد فستتعرض الأسعار لمزيد من الضغوط والانهيار.

المصدر: وكالات