أردوغان: الهجوم على بعشيقة يبرر نشر قواتنا هناك

أخبار العالم العربي

أردوغان: الهجوم على بعشيقة يبرر نشر قواتنا هناكقوات تركية شمالي العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hafr

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهجوم الذي شنه "داعش" على قاعدة عسكرية في شمال العراق يبرر قرار تركيا نشر قواتها هناك.

وأضاف أردوغان أن 18 من عناصر "داعش" قتلوا دون أن يصاب أي من الجنود الأتراك في الهجوم على قاعدة بعشيقة في محافظة نينوى العراقية.

وكانت القوات التركية صدت محاولة تنظيم "داعش" مهاجمة قاعدة عسكرية شمالي العراق حيث يدرب جنود أتراك فصائل عراقية مسلحة، حسبما أفادت مصادر عسكرية تركية الجمعة 8 يناير/كانون الثاني. 

وأعلنت المصادر مقتل 17 عنصرا من "داعش" خلال التصدي للهجوم على معسكر بعشيقة في محافظة نينوى.

لكن مصادر في وزارة البيشمركة الكردية أفادت بأن قوات من البيشمركة الكردية والقوات التركية تمكنت من صد هجوم لداعش على محور جبل بعشيقة 20 كم شمالي الموصل.

وأبلغت المصادر أن "قوات البيشمركة الكردية والقوات التركية صدت هجوما لتنظيم داعش حيث كان التنظيم ينوي الصعود الى جبل بعشيقة عبر محور ناحية الفاضلية التي تقع تحت سيطرة التنظيم".

وأضافت أن "القوات التركية والبيشمركة تمكنتا من خلال القصف المدفعي من قتل 22 من عناصر داعش وإجبار الآخرين على الانسحاب باتجاه الموصل".

وكانت تركيا أرسلت وحدة من نحو 150 جنديا لحماية قواتها في وقت سابق هذا الشهر بحجة تزايد المخاطر الأمنية قرب بعشيقة حيث تدرب قوات تركية فصائل عراقية لقتال "داعش"، وأثار نشر هذه القوة خلافا دبلوماسيا بين بغداد وأنقرة.


المصدر: رويترز + د ب أ