إيران ستبلغ مجلس الأمن عن قصف سفارتها في اليمن

أخبار العالم

إيران ستبلغ مجلس الأمن عن قصف سفارتها في اليمنأمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hadb

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده تنوي إبلاغ مجلس الأمن الدولي بخصوص الضربة الجوية التي شنها التحالف العربي على سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت وكالة فرانس برس عن عبداللهيان قوله الخميس 7 يناير/كانون الثاني: "سنبلغ مجلس الأمن تفاصيل الهجوم في غضون الساعات القادمة".

وكانت إيران إتهمت المملكة السعودية في وقت سابق من الخميس بتوجيه ضربة جوية لسفارتها في اليمن، وحسب قناة "برس تي في" التلفزيونية أصيب عدد من حراس السفارة بجروح.

ونقلت القناة التلفزيون الرسمية عن حسين جابري أنصاري، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، قوله إن "السعودية تتحمل مسؤولية الأضرار التي لحقت بمبنى السفارة وإصابة بعض العاملين".

وقال حسين أنصاري إن هذا الإجراء المتعمد للحكومة السعودية يعد انتهاكا لكافة المعاهدات والقوانين الدولية في مجال حماية أمن الأماكن الدبلوماسية في كافة الأوضاع.

من جهة أخرى نقلت "رويترز" عن ممثل للتحالف العربي أن القصف الجوي الذي تعرضت له العاصمة اليمنية صنعاء كان موجها ضد منصات الحوثيين لإطلاق الصواريخ، وحسب الوكالة استخدم الحوثيون السفارات المهجورة لأغراض عسكرية.

وبينما أفادت وسائل إعلام بأن السفارة الإيرانية في صنعاء سالمة لم تتعرض لأي أضرار، أعلن ممثل التحالف العميد أحمد عسيري أن التحالف سيحقق في اتهام طائراته باستهداف سفارة إيران.

وأضاف أن طائرات التحالف نفذت هجمات مكثفة في صنعاء ليل الأربعاء مستهدفة منصات إطلاق صواريخ تستخدمها جماعة الحوثي ضد السعودية مضيفا أن الجماعة استخدمت منشآت مدنية منها سفارات مهجورة.

إيران تحظر استيراد وتصدير السلع مع السعودية

من جهة أخرى قرر مجلس الوزراء الإيراني في جلسة استثنائية الخميس 7 يناير حظر استيراد السلع السعودية أو الموردة منها للسعودية، وتمديد تعليق سفر المعتمرين الإيرانيين للسعودية حتى إشعار آخر.

ويسري قرار مجلس الوزراء الذي ترأس اجتماعه الرئيس حسن روحاني، بشأن الحظر، على جميع المنافذ الحدودية في إيران، بما في ذلك المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون