فنان ينجح في عمل صورة مُذهلة تجمع مكونات الكون كله

الفضاء

فنان ينجح في عمل صورة مُذهلة تجمع مكونات الكون كلهفنان ينجح في عمل صورة مُذهلة تجمع مكونات الكون كله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hac0

نجح فنان في تخليق صورة تمثل خريطة دائرية مُذهلة للكون المرئي بأكمله، باستخدام صور ناسا التي استندت إلى الدراسات الفلكية التابعة لجامعة برينستون.

والجميل في الصورة أنها توضح أن موقع المجموعة الشمسية للأرض موجود في مركز الكون.

الفنان الذي قدّم الصورة المذهلة من أمريكا الجنوبية، وهو أيضا موسيقي، يدعى "بابلو كارلوس بوداسي"، وقدّم في خريطة الكون التي صممها الحلقات الخارجية لمجرة درب التبانة، يحيط بها حزام كويبر، ومجرة "المرأة المسلسلة"/Andromeda المجاورة لمجرتنا، وتشكيلات النجوم الأخرى، ثم يطوق هذه العناقيد من النجوم بحزام البلازما الذي خلفه الانفجار الكبير.

وقال بوداسي لموقع Tech Insider إن الفكرة قد أتته في عيد ميلاد ابنه عندما كان يعمل بعض النماذج الورقية المسطحة، التي يمكن طيها بطريقة معينة.

وباستخدام برنامج الفوتوشوب، استخدم بوداسي صور وكالة ناسا التي تستند على مشاهدات التلسكوبات والمركبات الفضائية الجوالة، وبعض من التنظيمات التي أنشأها بنفسه، ووضع في وسط الصورة الشمس المتوهجة، ثم بدأ في وضع كل كوكب بحسب موقعه في المجموعة الشمسية.

وكان الإسقاط المركاتوري/Mercator في الخرائط، والذي أدى إلى تيسير الملاحة بإظهار دوائر خطوط الطول موازية بعضها لبعض، ودوائر العرض خطوطاً مستقيمة، وكلتا المجموعتين من الخطوط تشكل زوايا قائمة، والتي قدمها جيراردوس مركاتور عام 1569، من أشهر مراحل التطور في علم الخرائط في السابق، وظل علماء الفلك يحاولون بعدها عمل خريطة كاملة للكون.

لكن العقبة التي ظلت موجودة أمام علماء الفلك كانت تتمثل في كيفية مواجهة تحدي المجموعات الواسعة من المقاييس، ولذلك كانت الخرائط اللوغاريتمية أحد الحلول المطروحة.

وأنشأ بوداسي خريطته استنادا إلى خريطة لوغاريتمية للكون أنشأها علماء الفلك في جامعة برينستون، استنادا إلى بيانات 3 ملايين من الأجسام الفضائية، في مسح Sloan Digital Sky الفلكي.

وتتيح خرائط اللوغاريتمات لعلماء الفلك تصور مناطق واسعة للغاية، لأن كل "خطوة" على محاور الخريطة تزيد بمعامل مُحدد، ونشر فريق برينستون الخرائط في مجلة الفيزياء الفلكية عام 2005.

المصدر: RT