مجلس الأمن يبدأ العمل على صياغة قرار ردا على تجربة بيونغ يانغ

أخبار العالم

مجلس الأمن يبدأ العمل على صياغة قرار ردا على تجربة بيونغ يانغمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/habe

أفاد مجلس الأمن الدولي الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني بأنه بدأ العمل على صياغة قرار ينص على إجراءات سيتخذها المجتمع الدولي ردا على قيام كوريا الشمالية بتجربة ذرية.

وفي تصريح صحفي دان إيلبيو روسيلي، الدبلوماسي من أوروغواي (التي ترأس اجتماعات مجلس الأمن في الشهر الحالي)، التجربة التي وصفها بـ"الانتهاك الجسيم" لقرارات سابقة صدرت عن المجلس تحظر على بيونغ يانغ القيام بأي نشاطات متعلقة بتطوير أسلحة نووية.

وذكر الدبلوماسي أن أعضاء مجلس الأمن أعربوا في السابق عن نيتهم اتخاذ "إجراءات جدية في حال إجراء تجارب جديدة، وبهذا الصدد ونظرا إلى جسامة الانتهاكات، فإنهم سيقدمون فورا على بلورة هذه الإجراءات في نص قرار جديد".

وعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني مشاورات مغلقة في نيويورك أثر إعلان كوريا الشمالية نجاحها في تجربة قنبلة هيدروجينية.

وجرت المشاورات التي شارك فيها مندوبو الدول الـ15 الأعضاء الدائمين في المجلس بطلب من الولايات المتحدة واليابان.

يذكر أن هناك قرارات دولية عديدة تحظر على بيونغ يانغ القيام بأي نشاطات نووية أو متعلقة بتطوير صواريخ بالستية تحت طائلة فرض عقوبات.

موسكو تدعو إلى الرد على تجربة بيونغ يانغ بـ"تكافؤ وهدوء"

وقبل بدء الاجتماع، قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين: "دعونا نلتزم الهدوء". وأضاف أن الرد على إعلان كوريا الشمالية عن نجاح تجربتها يجب أن يكون "متكافئا".

وفي وقت سابق من الأربعاء دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تجربة كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية، مطالبا بيونغ يانغ بالتوقف عن تجارب جديدة.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

وطالب بان كي مون كوريا الشمالية بوقف كل النشاطات المتعلقة بتطوير الأسلحة النووية، قائلا إن هذه النشاطات "تزعزع كثيرا الأمن في المنطقة وتقوض الجهود الدولية في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية".

وأضاف الأمين العام للمنظمة الدولية أن تجربة كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية تمثل انتهاكا لعدد من قرارات مجلس الأمن الدولي التي تفرض حظرا على قيام هذه البلاد بأي نشاط متعلقة بالتقنيات النووية والصاروخية.

كما أشار بان كي مون إلى أن منظمة الأمم المتحدة تتابع وتحلل الوضع "في تعاون وثيق مع الهيئات الدولية المعنية، بما في ذلك منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية"، وكذلك مع دول.

المندوب البريطاني: الأمم المتحدة تدرس فرض عقوبات جديدة ضد بيونغ يانغ

فيما قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماتيو رايكروفت إن مجلس الأمن الدولي يدرس إمكانية فرض عقوبات جديدة ضد بيونغ يانغ بسبب تجربتها للقنبلة الهيدروجينية.

مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماتيو رايكروفت

ونقلت وسائل إعلام بريطانيا عن رايكروفت قوله: "إننا سنعمل مع دول أخرى (في مجلس الأمن) على إصدار قرار بشأن العقوبات الجديدة".

ولم يذكر المندوب أسماء الدول المعنية لكن مصادر دبلوماسية قاتلت لوكالة فرانس برس إن لندن يمكن أن تعول في هذا المجال في المقال الأول على الولايات المتحدة واليابان، اللتان طلبتا عقد اجتماع لمجلس الأمن حول هذا الموضوع.

المصدر: وكالات