فرنسا.. أغلبية كاسحة ترفض ترشح هولاند وساركوزي للرئاسة

أخبار العالم

  فرنسا.. أغلبية كاسحة ترفض ترشح هولاند وساركوزي للرئاسةالرئيسان الحالي والسابق لفرنسا فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، في باحة قصر الإليزيه في باريس 15 نوفمبر 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ha0j

كشف استطلاع للرأي أن 3 من كل 4 مواطنين فرنسيين يأملون بعدم ترشح الرئيس الحالي فرنسوا هولاند وسلفه نيكولا ساركوزي للانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2017.

ويشير الاستطلاع الذي أجراه معهد "اودوكسا" ونشرت نتائجه في صحيفتي "لوباريزيان" و"اوجوردوي ان فرانس" السبت 2 يناير/كانون الثاني إلى أن رئيس الوزراء وزير الخارجية الأسبق آلان جوبيه يبقى الشخصية التي ترغب في ترشحها أغلبية الفرنسيين أي 56 بالمئة منهم.

 وحسب الاستطلاع فإن الرئيسين الحالي والسابق يتساويان في النتائج إذ أن 24 بالمئة من الفرنسيين يريدون ترشح أحدهما إلى الاقتراع بينما يعارض 74 بالمئة هذه الفكرة.

في المقابل يبدو آلان جوبيه الشخصية السياسية الوحيدة التي تريد أغلبية الفرنسيين ترشحها (56 بالمئة مقابل 42 بالمئة). وهو يتصدر المرشحين لدى أنصار اليمين (بدون الجبهة الوطنية) حيث يلقى تأييد 71 بالمئة منهم متقدما بعشرين نقطة على ساركوزي وكذلك على مؤيدي اليسار (62 بالمئة).

ويليه بفارق واضح رئيس الوزراء الحالي مانويل فالس الذي يأمل 38 بالمئة في ترشحه وزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن 37 بالمئة.

وبشكل عام يتطلع 56 بالمئة من الفرنسيين إلى تجديد الطاقم السياسي الرئاسي بمجمله.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام