أبرز الراحلين عن عالمنا عام 2015

أخبار العالم

أبرز الراحلين عن عالمنا عام 2015أبرز الراحلين عن عالمنا في عام 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9xz

رحل عنا عام 2015 تاركا خلفه ذكرى لشخصيات ودعتنا في يوم من أيامه بعد أن لعبت أدوارا هامة، وتركت وراءها إرثا سياسيا وفكريا وفنيا.

فيما يلي نسلط الضوء على أبرز الشخصيات التي رحلت عام 2015 وكان لها تأثير كبير في مجالها:

من الشخصيات الروسية البارزة نذكر:

يفغيني بريماكوف رئيس وزراء روسيا السابق

أبرز الراحلين عن عالمنا في 2015

توفي في 26 يونيو/حزيران 2015، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض، وعُرف بريماكوف كسياسي روسي مخضرم ورجل استخبارات، وعمل وزيرا للخارجية ورئيسا للبرلمان ومديرا لجهاز الاستخبارات الروسية الخارجية، وتولى منصب رئيس وزراء روسيا في 11 سبتمبر/أيلول 1998 وحتى 12 مايو/أيار 1999.

وبعد انتقاله إلى العمل السياسي، عمل بريماكوف رئيسا للبرلمان السوفياتي للفترة من 1989 إلى 1990 ، وقام بدور بارز في المفاوضات مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين قبيل حرب الخليج الأولى.

ميخائيل ليسين وزير الإعلام الروسي السابق 

توفي ميخائيل ليسين وزير الإعلام الروسي السابق في أحد فنادق واشنطن في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، نتيجة لأزمة قلبية.

بوريس نيمتسوف سياسي ومعارض روسي

أبرز الراحلين عن عالمنا في عام 2015

السياسي الروسي المعارض المعروف، الذي قتل برصاص مجهول وسط العاصمة موسكو مساء الجمعة 27 فبراير/شباط، وهو من مواليد عام 1959، وأحد مؤسسي حركة "التضامن" عام 2008، ثم أحد رؤساء الحزب الجمهوري الروسي (المعارض) عام 2012.

ومنذ عام 2012 كان نيمتسوف أحد زعماء الحزب المعارض الجديد الذي نشأ من اتحاد الحزب الجمهوري الروسي وحزب حرية الشعب.

فالنتين راسبوتين كاتب روسي مشهور

أبرز الراحلين عن عالمنا في عام 2015

توفي في 14 مارس/آذار في العاصمة الروسية موسكو عن عمر يناهز 77 عاما، وهو كاتب روسي مشهور، ذاع صيته بعد نشره أولى روايته "دروس اللغة الفرنسية" و"الحياة والذاكرة" و" الأجل الأخير" و"توديع ماتيورا".

غينادي سيليزنيوف الرئيس السابق لمجلس الدوما الروسي

غيبه الموت مساء الأحد 19 يوليو/تموز، وكان يعمل الرئيس السابق لمجلس الدوما الروسي، وهو أحد أبرز رموز الفترة الانتقالية في تاريخ روسيا ما بعد السوفيتية في فترة التسعينيات.

جونا دافيتاشفيلي العرافة الروسية المشهورة

أبرز الراحلين عن عالمنا في عام 2015

غيبها الموت يوم 8 يونيو/حزيران في موسكو، وهي امرأة يمكن أن توصف بأنها ساحرة وفريدة من نوعها، وليست في الدنيا إمراة مثلها، كما يقول عارفوها.

فهي مارست الطب الشعبي، وكانت منجمة، وفيلسوفة، وفنانة تشكيلية، وحتى جنرالا فخريا في الشرطة الروسية، ورئيسة أكاديمية العلوم البديلة، وقد أعلنت جونا نفسها بأنها "آخر ملكة" للشعب الأشوري الضارب في القدم.

ومن أبرز الشخصيات العالمية التي فارقتنا عام 2015 نذكر:

تشارلز تاونز

توفي تشارلز هارد تاونز في 27 يناير/ كانون الثاني، وهو معلم وعالم فيزيائي أمريكي، حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1964م، وله بحوث رائدة في مجال الإلكترونيات الكمومية والمتعلقة بأجهزة الليزر.

هلموت شميت

هلموت شميت

توفي في 10 نوفمبر/تشرين الثاني في هامبورغ، وكان سياسي ألماني ومستشار سابق لألمانيا الغربية بين أعوام 1974 إلى غاية 1982.

ومن أبرز الشخصيات العربية:

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله

توفي في 23 يناير/كانون الثاني، وهو الملك السادس للمملكة العربية السعودية والابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ولد في عام 1924 بمدينة الرياض، وفي عام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية، وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005 تولى الحكم.

عمر عبد الحميد كرامي

توفي في 1 يناير/كانون الثاني، وكان رئيس وزراء لبنان مرتين في عامي 1990-1992 وعام 2004-2005.

الأمير سعود الفيصل

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس 9 يوليو/تموز وفاة وزير خارجيتها السابق الأمير سعود الفيصل في ولاية لوس آنجلس الأمريكية بعد معاناة مع المرض، وتوفى الفيصل بعد شهرين من تركه منصب وزير الخارجية الذي ظل يشغله أربعين عاما منذ 1975، ليصبح أقدم وزير للخارجية في العالم حيث عاصر 4 ملوك سعوديين، إلى أن حل محله عادل الجبير الذي كان سفيرا للرياض في واشنطن.

طارق عزيز

طارق عزيز

توفي في 5 يونيو/حزيران، واسمه الحقيقي ميخائيل يوحنا، من مواليد الموصل لأسرة كاثوليكية، وكان المسؤول المسيحي الوحيد رفيع المستوى في نظام صدام حسين.

وتبوأ عزيز عدة مناصب في الدولة العراقية منها وزير الخارجية، كما لمع اسمه على الساحة الدولية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991، كمتحدث باسم الحكومة.

هشام بركات

كان يشغل منصب النائب العام المصري، وتوفي مساء الاثنين 29 يونيو/حزيران، متأثرا بجروح أصيب بها بعد تفجير استهدف موكبه في صباح ذلك اليوم، بعد خروجه من منزله في مصر الجديدة.

ممدوح البلتاجي

ممدوح البلتاجي

توفي السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، وتولى الراحل عديدا من المناصب الهامة بمصر بعد حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا خلال السبعينيات من القرن الماضي، من هذه المناصب الوزير المفوض بسفارة مصر بفرنسا، كما تولى وزارات السياحة والإعلام والشباب، ورئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في الفترة من (1982 – 1993).

سعود الدوسري

سعود الدوسري

ودع الإعلامي السعودي سعود الدوسري الحياة فجر السبت 8 أغسطس/آب في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر ناهز 46 سنة، نتيجة نوبة قلبية تعرض لها، وذلك بعد تعافيه لمدة تجاوزت الـ 8 أعوام من آلام في القلب، أجريت له على إثرها عملية جراحية في العاصمة السعودية الرياض.

وبدأ الدوسري مشواره الإعلامي في إذاعة الرياض، وانتقل بعدها إلى محطة الإم بي سي في لندن عام 1994، وخلال مشواره الإعلامي، حصل سعود على جائزة أفضل مذيع عربي عام 1995 من إحدى المجلات، وفي عام 2010 حصل على جائزة غوردن أووردز كأفضل مذيع عربي.

جمال الغيطاني

جمال الغيطاني

توفى الكاتب المصري جمال الغيطاني يوم الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة، حيث كان يرقد في مركز رعاية القلب المفتوح منذ منتصف أغسطس/آب.

وللغيطاني أعمال روائية وقصصية لافتة، منها: "الزيني بركات" و"متون الأهرام" و"التجليات" و"حكايات المؤسسة" و"سفر البنيان" و"أوراق شاب عاش ألف عام" و"خلسات الكرى" و"المجالس المحفوظية" وغيرها.

وقد حصل الغيطاني على جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، وجائزة سلطان بن علي العويس عام 1997، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس عام 1987، وجائزة لورباتليون لأفضل عمل أدبي مترجم إلى الفرنسية عن روايته "التجليات" مشاركة مع المترجم خالد عثمان في 2005، وجائزة الدولة التقديرية عام 2007، وترجمت أعماله السردية إلى لغات متعددة.

عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الابنودي

ولد الأبنودي عام 1939 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، وله حوالي 22 ديوانا شعريا، ومن أشهر أعماله "السيرة الهلالية"، كما ألف العديد من الأغاني التي صدحت بها أسماء بارزة في العالم العربي.

وتوفي الثلاثاء 21 أبريل/نيسان بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ77 عاما.

علي سالم

وهو كاتب ومسرحي مصري، تشمل أعماله 15 كتاباً و27 مسرحية أغلبيتها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كما نشر تعليقات وآراء سياسية خاصةً بشأن السياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل.

ومن أبرز الفنانين الراحلين خلال هذا العام:

من روسيا :

مايا بليسيتسكايا

مايا بليسيتسكايا

أعلن مسرح البولشوي في موسكو في 3 مايو/أيار أن راقصة الباليه الروسية مايا بليسيتسكايا توفيت عن عمر يناهز 89 عاما جراء إصابتها بأزمة قلبية.

ويعتبر أشهر أعمال الباليرينة الروسية دور"أوديليا" في باليه بحيرة البجع لتشايكوفسكي، الذي أدته عام 1947، وانضمت مايا عقب تخرجها، لفرقة "الكوردي باليه"، وبدأت بأدوار صغيرة رغم قدرتها على أداء أدوار أكبر، وكان أول أدوارها الكبيرة دور الجنية في باليه "زولوشكا" لسيرجي بروكوفييف، وأدت أهم أدوارها على الإطلاق في باليه بحيرة البجع.

إلدار ريازانوف

إلدار ريازانوف

أعلن في موسكو عن وفاته في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو يعد أحد أبرز المخرجين الروس، وفنان الشعب السوفيتي، الذي توفي عن عمر ناهز 89 عاما.

وولد ريازانوف عام 1927 في مدينة سامارا في عائلة دبلوماسي سوفيتي وموظف في الممثلية التجارية السوفيتية في طهران، واهتم منذ نعومة أظافره بقراءة الكتب وقصص الرحلات البحرية وحلم بأن يصبح بحارا وكاتبا في آن واحد.

وأخرج إلدار ريازانوف نحو 30 فيلما كانت كلها ناجحة بكل معنى الكلمة ومن أبرزها "أنشودة الفرسان" و"احذر السيارة" و"قصة رومانسية قاسية" و"قصة غرامية في مؤسسة حكومية" و"الكراج" و"سخرية القدر، أو نعيما" و"محطة قطار لرجل وامرأة".

ومن اليونان :

ديميس روسوس

ديميس روسوس

أُعلن في أثينا عن وفاة المغني اليوناني الأشهر ديميس روسوس في الساعات الأولى من الاثنين 26 يناير/ كانون الثاني، وذلك عن عمر 68 عاما.

ولد ديميس روسوس، واسمه الحقيقي آرتيميوس فينتوريس روسوس، في 15 يوليو/تموز 1946 في مدينة الإسكندرية المصرية، وترعرع في كنف أسرة يونانية موسيقية، إذ كانت والدته الإيطالية الأصل مغنية، فيما كان والده اليوناني عازفا على الغيتار الكلاسيكي.

ومن الفنانين العرب:

فاتن حمامة

فاتن حمامة

كانت تلقب بسيدة الشاشة العربية، وتوفيت في 17 يناير/كانون الأول، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد رحلة مع التمثيل امتدت لنحو 75 عاما، شاركت خلالها في أكثر من 90 فيلما سينمائيا ومسلسلا تلفزيونيا.

في استفتاء حول أفضل مائة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996، جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.

عمر الشريف

عمر الشريف

توفي الفنان العالمي عمر الشريف يوم الجمعة 10 يوليو/تموز عن عمر يناهز 83 عاما في أحد مستشفيات حلوان بعد صراع مع المرض.

ولد عمر الشريف في 10 ابريل/نيسان عام 1932، وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما العربية والأمريكية، ومن أشهر أدواره في السينما المصرية "في بيتنا رجل" و"الأراجوز" و"المواطن مصري" و"حسن ومرقص" و"القديس بطرس الرسول"، ومن أدواره العالمية "دكتور جيفاغو"، "فتاة مرحة" و"لورنس العرب".

وكانت المسيرة الفنية للممثل العالمي حافلة بالجوائز حيث فاز بجائزة الـ "جولدن غلوب" لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم "دكتور جيفاغو" ورشح عام 1962 لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم "لورنس العرب".

نور الشريف

نور الشريف

توفي الفنان المصري نور الشريف الثلاثاء 11 اغسطس/آب عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

قدم نور الشريف خلال 45 عاما في مشواره الفني أكثر من 170 عملا، كما كان لنور الشريف كم هائل من الأعمال السينمائية الناجحة من بينها "زوجة بالإكراه" و"الكرنك" و"الرغبة" و"العار" وفيلم "عمارة يعقوبيان" وكان آخر أعماله السينمائية فيلم "بتوقيت القاهرة" في العام الماضي.

عمر حجو

عمر حجو

توفي في 4 مارس/آذار، وهو ممثل سوري، ولد في حلب بسوريا، وهو من مؤسسي نقابة الفنانين السوريين، وهو والد المخرج الليث حجو.

ويعتبر عمر حجو قامة فنية وتربوية وثقافية، فهو من مؤسسي الحركة الفنية السورية ابتداء من مسرح حلب ومسرح الشعب إلى تأسيس نقابة الفنانين والمسرح الإيمائي بسوريا ومسرح الشوك مع دريد لحام، إضافة إلى أنه شغل منصب أمين سر ورئيس مكتب الاستثمار في نقابة الفنانين لسنوات طويلة.

مشاهير فقدناهم عام 2015

وتضم قائمة باقي الفنانين أيضا:

الفنان الفلسطيني غسان مطر 77 عاما

الفنان والمنتج المصري سامي العدل 68 عاما

الفنان المصري حسن مصطفى 81 عاما

الممثلة الأمريكية دونا دوغلاس 82 عاما

المخرج الفرنسي رينيه فوتييه 86 عاما

المخرج المصري هاني مطاوع 71 عاما

الممثلة السورية الشابة رندة المرعشلي 39 عاما

الفنانة المصرية مديحة سالم 71 عاما

الممثلة المصرية الشابة ميرنا المهندس 36 عاما

الفنان المصري علي حسنين 76 عاما

المخرج المصري رأفت الميهي 75 عاما  

المصدر: وكالات