بوتين يوقع مرسوما باستئناف اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا بشكل جزئي

مال وأعمال

بوتين يوقع مرسوما باستئناف اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا بشكل جزئيالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9sl

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي باستئناف جزئي لاتفاق التجارة الحرة مع أوكرانيا، وذلك في الجزء المتعلق بالرسوم الجمركية على صادرات الغاز الطبيعي الروسي.

وجاء في المرسوم، الذي نشر على المواقع الرسمية يوم الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول: "يستأنف من الـ 1 من شهر يناير/كانون الثاني 2016 فيما يتعلق بأوكرانيا الجزء الثاني من الملحق الأول من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعت في مدينة سان بطرسبورغ في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2011، وذلك فيما يتعلق بالرسوم الجمركية المطبقة من قبل الاتحاد الروسي على صادرات الغاز الطبيعي".

وكلفت وزارة الخارجية الروسية بإخطار الأطراف المعنية بالاتفاقية. وبناء على هذا المرسوم ستتمتع صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا بميزة تفضيلية.

وكانت روسيا قد أوقفت في الـ 16 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتبارا من بداية عام 2016، وذلك ردا على إدخال كييف الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل، ما سيعني إعفاء المنتجات المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا وبالعكس من الرسوم الجمركية.

وترى موسكو أن اتفاقية الشراكة هذه ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ تعفى من الرسوم الجمركية.

ويشار هنا إلى أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وكييف بلغ العام الماضي 27.9 مليار دولار، منها 17.1 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى أوكرانيا، مقابل واردات بلغت 10.8 مليارات دولار.

المصدر: وكالات روسية

توتير RTarabic