روسيا تؤكد استعدادها لزيادة إمدادات الغاز إلى تركيا

مال وأعمال

روسيا تؤكد استعدادها لزيادة إمدادات الغاز إلى تركياخريطة توضح خط سير أنبوب نقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل الأزرق" عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9oc

أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن استعداد موسكو لضمان وزيادة حجم توريداتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا، والتي تبلغ نحو 60% من استهلاك هذا البلد من الوقود الأزرق.

وقال وزير الطاقة الروسي ردا على سؤال خلال مقابلة متلفزة مع إحدى القنوات الروسية يوم الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول: "روسيا لديها الغاز الذي يتميز برخصه، لدينا البنية التحتية المناسبة، ونحن مستعدون بشكل مضمون لتوريد وتوسيع حجم الشحنات، ولذلك أعتقد أن هذا التعاون الاقتصادي والتجاري ينبغي أن يستمر، وسوف يكون فعالا لكلا الطرفين".

ويرى نوفاك أن مسألة زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا ستعتمد على قدرة تركيا، وتطور المنافسة بين الموردين في هذه السوق.

وأوضح نوفاك أن تركيا تستهلك حاليا نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وبعد الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع مستويات النمو الاقتصادي لتركيا في المستقبل، فإن هذا الاستهلاك سينمو بشكل سنوي. وتقوم روسيا بتزويد تركيا بنحو 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وبالإضافة لروسيا تستورد تركيا الغاز من أذربيجان والعراق وإيران، كما أن هناك إمكانية لإمداد تركيا بالغاز الطبيعي المسال من إسرائيل، لذلك ستعتمد مسألة زيادة إمدادات الغاز إلى تركيا على المنافسة وتنفيذ المشاريع التي أعلن عنها.

وتقوم روسيا بتوريد الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر خطين لنقل الغاز، الأول يسمى "السيل الأزرق" يمر من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة. والثاني خط أنابيب البلقان البري الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا وصولا إلى تركيا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic