موسكو: تنفيذ الاتفاق النووي دخل مرحلته النهائية بعد أن أخرجنا اليورانيوم المخصب من إيران

أخبار العالم

موسكو: تنفيذ الاتفاق النووي دخل مرحلته النهائية بعد أن أخرجنا اليورانيوم المخصب من إيرانالخارجية الروسية..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9o5

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن إتمام عملية إخراج اليورونيوم المخصب من إيران يعني دخول تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني في المرحلة النهائية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، "تم بمساعدة روسيا إخراج كل اليورانيوم المخصب من أراضي إيران بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة. إذ، نُفذ الشرط الأساسي والأكثر تعقيدا لخطة العمل، مما يعني دخول عملية التحضير لتطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة في "المرحلة الختامية".

وأشار البيان إلى أن "تحقيق هذه النتيجة بات ممكنا بفضل العمل الحازم والمواظب على مستوى الوكالة الحكومية للطاقة الذرية "روس آتوم" والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية"، داعيا جميع المشاركين الآخرين في العلمية إلى تبني موقف بناء وبذل الجهد المطلوب من أجل تطبيق خطة العمل المشتركة عمليا بأسرع وقت.

وكان مصدر دبلوماسي مطلع قد أفاد الاثنين بأن روسيا أنجزت عملية نقل اليورانيوم المخصب من إيران، وذلك في إطار الاتفاق النووي (خطة العمل المشتركة)، الذي تم التوصل إليها في فيينا في شهر يوليو/تموز الماضي بين طهران والسداسية.

وبموجب الاتفاق النووي فإن طهران ستتخلص من 98% من مخزونها من اليورانيوم المخصب، بالإضافة إلى عدم تخصيبها لليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67% لمدة 15 عاما.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين إن "إزالة كل هذه المواد المخصبة من إيران خطوة مهمة نحو وفاء إيران بالتزاماتها بعدم امتلاك ما يزيد عن 300 كغم من اليورانيوم المنخفض التخصيب"، بموجب الاتفاق النووي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون