مسؤول إيراني: طهران وموسكو ستضعان حجر الأساس لمحطتين كهرذريتين قريبا

أخبار العالم

مسؤول إيراني: طهران وموسكو ستضعان حجر الأساس لمحطتين كهرذريتين قريبا بوشهر أحد المفاعلات النووية الإيرانية - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9j9

أعلن بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأحد 27 ديسمبر/كانون الأول أنه سيتم وضع الحجر الأساس لمحطتين كهرذريتين مشتركتين مع روسيا، في غضون الأسابيع المقبلة.

ونفى كمالوندي أنباء نسبت إليه تفيد بان وضع الحجر الأساس لهاتين المحطتين سيتم خلال الأسبوع الجاري، وقال "نجري محادثات مع الروس في الوقت الحاضر لتنفيذ هذا الأمر في أقرب فرصة ممكنة بعد عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة".

واوضح كمالوندي "أننا نجري الآن محادثات مع الروس بهذا الصدد، ونأمل بتحديد الموعد النهائي في غضون الأيام القادمة" واضاف، "في تلك المرحلة، التي تم البحث فيها حول إنشاء المحطة الكهرذرية ( في بوشهر) من قبل روسيا في إيران جرى الحديث عن انشاء 4 محطات، لأن المعتاد عليه في العالم هو انشاء سلسلة محطات، فعلى سبيل المثال تقوم تركيا بإنشاء 4 محطات معا، ولكن في بلادنا تم المضي بإنشاء محطة واحدة في ضوء الظروف القائمة آنذاك".

وصرح المسؤول الإيراني بانه تم اتخاذ القرار في الوقت الحاضر بالبدء بعمليات انشاء المحطتين الثانية والثالثة، وأضاف "المحادثات استمرت من 2 إلى 4 أعوام حول البروتوكولات والمسار التجاري للموضوع، ولقد أبرمنا مع الروس نحو 30 عقدا واتفاقا متمما خلال العامين الأخيرين لإنشاء هاتين المحطتين".

وفي رده على سؤال فيما إذا كانت إيران تتعاون فقط مع روسيا لإنشاء المحطات الكهرذرية، أو أن لها تعاون مع دول أخرى في هذا الصدد، قال كمالوندي، "لقد كانت لنا خلال الأشهر الأخيرة زيارات إلى دول أوروبية، وزار مسؤولون من مختلف الدول إيران، كذلك نأمل بان نتمكن بعد تنفيذ الاتفاق النووي(إيران والدول الست) من إقامة تعاون مشترك مع الدول الأخرى، ومنها الدول الأوروبية في هذا المجال".

المصدر: "وكالة فارس"

فيسبوك 12مليون