أثيوبيا تحول مجرى نهر النيل الأزرق لدعم سد النهضة (فيديو)

أخبار العالم العربي

أثيوبيا تحول مجرى نهر النيل الأزرق لدعم سد النهضة (فيديو)سد النهضة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9hv

قال وزير الموارد المائية والري المصري، السبت 26 ديسمبر/كانون الأول ، إن تحويل إثيوبيا لمسار نهر النيل الأزرق صوب سد النهضة إجراء طبيعي و"هو بمثابة إعادة المياه لمجراها السابق".

وأضاف حسام مغازي إن الخطوة الإثيوبية ليست لها علاقة بالاجتماع السداسي الذي يحضره وزراء الخارجية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي، ويستمر يومين.

وأذاعت قناة "إ.ب.س" الإثيوبية مقطع فيديو يظهر بدء تحويل مجرى النيل للمرة الثانية، بحيث تمر المياه من خلال سد النهضة للمرة الأولى منذ البدء في تشييده.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتهاء إثيوبيا من معظم إنشاءات السد، وقبيل ساعات من الجلسة الثانية للقمة السداسية التي ستعقد، الأحد والاثنين بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحضور وزراء الري والخارجية للدول الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان).

وحولت إثيوبيا، السبت 26 ديسمبر/كانون الأول، مجرى النيل ليمر عبر سد النهضة للمرة الأولى، وذلك بعد الانتهاء من إنشاء أول 4 مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

يذكر أن مصر والسودان وإثيوبيا قد وقعوا في مارس/آذار الماضي وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في الخرطوم، تعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية